أخبار السودان

(60%) من النساء بالبلاد يكفلون أسرهم


الخرطوم : ابتهاج متوكل
طالب المجلس القومي للسكان، بضرورة تعديل القوانين والتشريعات، ورفع الوعي بها، وإحكام الشراكة على مستوى القطاعين العام والخاص، والتنسيق مع شركاء التنمية، لتنفيذ العديد من الخطط والأهداف، التي لا تجد حظها في الموازنة العامة.
وكشفت ورقة عمل حول (عمل المرأة والعمل والتنمية المستدامة) عن كفالة نسبة (٦٠٪) من النساء بالبلاد لأسرهم.
وقالت الأمين العام للمجلس القومي للسكان، د. وصال حسين، إن الورشة تسعى للتشاور والتفاكر حول قضايا السكان والتنمية، وشددت على اهتمام المجلس بأوضاع المرأة لكل الأعمار.
وأوضحت أمس في ورشة التوعية حول (قضايا المرأة والعمل والتنمية المستدامة)، أن فئة المرأة مهمة في المجتمع السوداني، وأنها تشكل نسبة (٥٠٪) من سكان البلاد، مما يستوجب على المجلس الاهتمام بالمرأة، وأشارت إلى وجود تغيرات سكانية كبيرة، صار لها تأثير مباشر على التنمية، وشددت وصال، على أن الفترة الأخيرة بالبلاد، شهدت “انتهاكات لحرمة النساء”، واستعرضت المحور الخامس لأهداف التنمية المستدامة وغاياته الـ(٦)، حول تحقيق المساواة بين الجنسينـ وتمكين كل النساء والفتيات بالبلاد. واستعرضت د. سندس العربي، ورقة حول (عمل المرأة والعمل والتنمية المستدامة)، وتناولت أرقام وإحصائيات عن أوضاع المرأة بالبلاد. وكشفت عن (٦٠٪) من الأسر تكفلها نساء، تتوزع وظائفهم على القطاعين العام والخاص والأعمال الهامشية، ويوجد حوالي (٥٧٪) من النساء يعملن في الخدمة المدنية، وأكدت أن نصف العاطلين عن العمل، متوسط أعمارهم (٢٥) عاماً، وتشكل النساء النسبة الأكبر منهم، وتقل احتمالية تشغيل النساء الأكبر سناً، وأضافت: ” ما تزال نسبة ترؤس النساء للشركات نحو (٢٪) فقط، وأوضحت أن هنالك ثلاثة تحديات رئيسة تواجه المرأة، برزت في عدم توفر التمويل للمشاريع الخاصة، وعدم الإدراك بالجهات التي تمول، والجهل بأنواع المشاريع الناجحة، وأعابت أمر عدم توفر الحماية في القوانين، للمرأة العاملة في خدمة المنازل. وأمنت سندس، على إيجابية ارتياد المرأة مجال العمل الإلكتروني، والدخول في التسويق الشبكي، وأسهمت في تمكين اقتصادي جيد للمرأة، واعتبرتها إحدى فرص الإيجابية لريادة الأعمال، ودعت إلى تمكين المرأة في القطاع، وأشارت إلى أنها ستجعل السودان يعبر .

1639574084_473_الحكومة-تعلن-عن-عطلة-في-البلاد-تبدأ-السبت-وتنتهي-الاثنين (60%) من النساء بالبلاد يكفلون أسرهم



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى