القائمة الرئيسية

الصفحات

التدخين وخطوات الإقلاع عنه

 



رغم النداءات الكثيرة والتحذيرات المتكررة والمنع وأحياناً التجريم يتزايد عدد المدخنين في العالم ، ورغم المرض والعجز والوفاة الناتجة عن تلك الآفة تبقى الأرقام هي الحقيقة الأسوأ والنتيجة المنطقية لعادة أقل ما توصف بأنها الموت البطيء القادم لا محالة ولأن الإقلاع عن التدخين يحتاج إلى خطوات إرادة تتضمن تضافر جهود الطبيب مع المريض لتحقيق الأمل المنشود في الشفاء من هذه العادة الضارة المؤثرة على وظائف الجسم الحيوية إليكم الخطوات الأولى التي يجب على المدمن أن يسلكها للوصول إلى هدفه أي إلى جسد معافى لا تتحكم فيه أي عادة تعوق انطلاقه في هذه الحياة.
أولاً : ( اتخذ القرار )
قوة الإرادة من أهم العوامل التي تساعد في التحكم على اختياراتك ورغباتك وبالتالي على الإقلاع ،وقوة الإرادة ليست فقط للإقلاع ولكن أيضاً في كيفية الاستمرار بدون تدخين .
ثانياً : ( حدد موعد الإقلاع )
عند اتخاذك لقرار التوقف فانك قادر على تحديد موعد للإقلاع وليكن في اقرب فرصة ممكنة ،ويمكن اختيار تاريخ مميز في حياتك ،كتاريخ الميلاد مثلاً.
ثالثاً : ( استشر طبيبك )
يمكنك مراجعة العيادة المختصة في معالجة إدمان التبغ بمدينة المعلم الطبية أو أي عيادة تقدم الخدمة لوضع الخطة العلاجية المناسبة التي تعمل على تلبية احتياجاتك .
ويمكن تقسيم المدخنين إلى :-
• مدخن ليست لديه الرغبة في الإقلاع (unwilling) وهذا في الغالب يحتاج إلى جلسات تحفيز وتوضيح أهمية الإقلاع في المحافظة على الصحة والمال والأسرة .
• مدخن لديه الرغبة في الإقلاع willing )) وهذا في الغالب لديه الرغبة والعزيمة ولكن يحتاج للدعم فيبدأ معه الطبيب العلاج السلوكي وكيفية تغيير السلوك والعادات ومن ثم العلاج الدوائي .وينقسم العلاج الدوائي إلى قسمين :علاجات النيكوتين البديل وهي تعطي الجسم نسبة ثابتة من النيكوتين العلاجي خلال 24 ساعة ( قد يتساءل البعض كيف تعطي نيكوتين وفي التبغ مادة النيكوتين ؟ السيجارة الواحدة فيها أكثر من 4 آلاف مادة كيميائية منها أكثر من 72 مادة مسببة للسرطانات ،والنيكوتين العلاجي يعطي فقط نيكوتين بتركيز محدد حتى يقلل الأعراض الانسحابية .
علاجات لا تحتوي على مادة النيكوتين وهذه تعمل على تثبيط الرغبة الملحة عند المدخنين ومنها (varenicline) و (bupropion) .
• متوقف تماماً عن التدخين :
قم بتشجيعه والثناء على ما قام به ، وابدأ معه العلاجات الدوائية بما لا يتعارض مع حالته .
• توقف سابقاً ولكنه عاد للتدخين مرة أخرى :اخبره بان الانتكاسة والعودة للتدخين ليست فشلاً ولكن يمكن تجديد العزيمة مرة أخرى والاستفادة من التجربة السابقة للوصول للغاية المنشودة .
رابعاً : جدد حياتك :-
قم بإزالة كل ما يذكرك بالتدخين في البيت والمكتب والسيارة، تجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون ، اخبر أصدقاءك بموعد الإقلاع ، اطلب الدعم والتشجيع .
خامساً : توقع التحديات :
قد يتولد لديك شعور الرغبة الشديدة للتدخين ،تغير المزاج ، نقص التركيز ، الصداع ، زيادة الشهية ، بعض الاضطرابات في النوم ، وكلها جزء من أعراض الانسحاب لمادة النيكوتين ، ولكن مع جرعات العلاج ومرور الأيام تبدأ هذه الأعراض في الزوال تدريجياً إلى أن تزول تماماً .
سادساً : أكثر منها :
أكثر من ممارسة الرياضة وشرب الماء والعصائر الطازجة وبالأخص عصير البرتقال ، فهي تساعد على التخلص من مادة النيكوتين عن طريق البول والعرق وجزء من المواد الكيميائية الأخرى ،اشغل فمك بالعلك والفصفص والمسواك ،أكثر من أكل الخضروات والفواكه .
قلل منها : قلل من شرب الشاي والقهوة وشرب الغازيات واكل الدسم .
مع تمنياتنا لكم بحياة صحية معافاة خالية من تعاطي التبغ بكل أنواعه ( التدخين – الشيشة – التمباك ) .
وإذا لم تستطع التوقف والامتناع عن التبغ لا تترد في الاتصال بتلفون عيادة (الانتباهة) المجانية فنحن نوفر لك خطوات الابتعاد عن هذه العادة الضارة بصحتك بل وحياتك وحياة أسرتك.
اختصاصي طب الأسرة والمجتمع
اختصاصي معالجة إدمان التبغ

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات