القائمة الرئيسية

الصفحات

الفنانة جواهر لـ(براحات): انبهرت بما رأيت من جمال في السودان!! فبراير 26, 2020

 



رغم قصر المدة التي قضتها المطربة جواهر في السودان، إلا أنها قامت بالعديد من الأعمال الفنية والثقافية، حيث كانت تلك الزيارة حافلة بالبرامج المختلفة، وهي تكاد تكون مختلفة عن سابقتها في العديد من التفاصيل، وأهمها زيارات العديد والحفلات والليالي الثقافية والتكريمات التي حظيت بها.
وفي هذا الحوار، نلقي الضوء على تلك الزيارة وما حملته من رسائل سوف تظهر في المستقبل القريب :

] هل تفكر جواهر في إنتاج أعمال غنائية بالعامية السودانية ؟
بالنسبة للأغنية العامية، فهي تعتبر لي أغاني التراث وأنا أحبها جداً وأتمنى دائماً أن أتغنى بها، حيث كان هذا النوع من الأغاني البداية لي في مسيرتي الفنية. فعندما كنت أغني في الأفراح كنت أتغنى بالأغاني العامية وأرتجل بالإضافة عليها وكنت أذكر المنطقة او أفراد العائلة للعريس او العروس والخالة والعمة
] مع من تحب جواهر أن تتعامل من قبيلة الشعراء والملحنين ؟
ليس هناك أشخاص محددين أرغب في التعامل معهم، فكل الشعراء والملحنين السودانيين لي كل الفخر أن أتعامل مع أي منهم، كما أشجع أيضاً الجيل الجديد من الشعراء والملحنين ولابد أن نشجعهم لأنهم الدم الجديد في الفن، ولهذا ليس لديَّ مانع في التعامل مع الاثنين الجيل الجديد والجيل الحالي؛ وحالياً أعمل مع الشاعرة ليلى عبد الرحمن وهي من الجيل الجديد في أكثر من عمل أولها عمل من تلحين الأستاذ والفنان سيف الجامعة وهي أغنية وطنية، وهناك أيضاً عمل رومانسي كما أرغب في مزيد من التعاون مع الكل والباب مفتوح للجميع..
] في آخر زيارة لك للسودان قمتِ بعدة أشياء وأنشطة مثل ذهابك للمناطق الشعبية كما زرتِ عدة أماكن وولايات. ماهي أكثر الأشياء التي أعجبتك؟
زرت أماكن كثيرة في زيارتي الأخيرة، وحقيقةً انبهرت بما رأيته من جمال حيث لم أكن أعلم الكثير لا ما درسناه في التاريخ وهو قليل بما رأيته من تاريخ وحضارة السودان، ولم أكن أتوقع أن الآثار تكون بتلك الروعة وأنا كنت أروج للسياحة في مصر بحكم إقامتي في القاهرة، وكنت منبهرة بالحضارة المصرية، ولكن لم أكن أتوقع أن الحضارة السودانية تضاهي المصرية. فحقيقةً نمتلك مناطق أثرية وسياحية تضاهي اي مناطق في العالم، وأنا شعرت بالأسف للإهمال وعدم الترويج لها من فترة طويلة، فهي تستحق أن يشاهدها العالم أجمع وأن ترى النور وأنا كنت قد حضرت مع برنامج ملوك النيل ثلاثة للترويج للسياحة زرنا منتجعات كثيرة ومناطق أثرية وسياحية ومتاحف كثيرة وقمنا بتصوير كل ذلك وهو الآن في مرحلة المونتاج وسوف يتم رفعه على الإنترنت وسوف يبث في القنوات وأنا قمت ببث القليل من المشاهد في النيل الأزرق أما بالنسبة للأماكن التي زرتها فهي كثيرة مثل مدينة دنقلا وأقمت عدة حفلات وجزيرة مروارت وبهرت بالاستقبال الكبير وكان خرافياً حتى الطلبة خرجوا لاستقبالي..
] هل يمكن أن تنقلي نشاطك الفني للسودان بعد التغير والثورة؟
سوف أكثف الزيارات في الفترة القادمة وأقيم العديد من الأنشطة وسوف أكون حريصة على إقامة الحفلات والمشاركات المختلفة وفي زيارتي الأخيرة حرصت على أن أحي حفلات في أماكن مختلفة ..
] لماذا لم تخض جواهر تجارب سينمائية رغم نجوميتها الكبيرة في مصر؟
لم أكن مهتمة بالظهور على الشاشات المختلفة، وكنت مركزة فقط على الغناء رغم العروض الكثيرة التي أتتني لكن هنالك مسلسل أدرس المشاركة فيه لم أقرر حتى الآن ولكن يمكن أن أشارك فيه بنسبة كبيرة إن شاء الله وأتمنى أن أكون فيه واجهة مشرفة.
] كيف تقيم جواهر الخمس سنوات الماضية بالنسبة لحياتها الفنية وكيف ترى الخمسة أعوام القادمة؟
الخمس سنوات الماضية مرت بكل سلبياتها وإيجابياتها وأكثر تلك الإيجابيات قيام الثورة ونجاحها فهو من أهم الأحداث التي حدثت في الأعوام الأخيرة وإن شاء الله في الخمسة أعوام القادمة سوف أقوم بنشاط مكثف من أجل الترويج للسياحة في السودان وكما أنه سوف تكون هنالك الكثير من الأنشطة الفنية بين القاهرة والخرطوم ..
] علاقاتك بالوسط الفني في السودان؟ وعلاقتك بالوسط الفني في مصر كيف تقيمين الاثنين؟
علاقتي مع الوسط الفني في السودان علاقة طبيعية، فنحن كسودانيين نختلف عن باقي الشعوب فنحن أناس نمتاز بالإلفة والمحبة والترابط في السلام والكلام. فحين نلتقي نكون مثل الإخوة او الأقارب ونترك النجومية والشهرة ونتعامل مثل أي إخوان وأولاد بلد في الطباع ونرفع التكلفة فيما بيننا. فأنا على علاقة طبية مع جميع الوسط الفني في السودان ونفس الشيء في مصر علاقتي طبية، ولكن مع اختلاف بسيط وهي علاقة بينهم في حدود الرسميات والعمل والمصالح، وأنا شخصياً علاقتي جيدة مع جميع الوسط الفني في كل الدول العربية ومختلف الفنانين العرب..

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات