أخبار السودان

مطالب بمسح إحصائي للاجئين والنازحين


الخرطوم _ اليوم التالي

أعلنت الآلية الوطنية لدعم منظمة الإيقاد عن تشكيل آلية للتنسيق بين الشركاء الوطنيين والدوليين فيما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية الخمسية للحلول المستدامة للنزوح واللجوء في السودان وجنوب السودان.

وطالبت بضرورة إجراء مسح إحصائي للاجئين والنازحين وفق المعايير الدولية ونشر الوعي بقضاياهم عبر منظمات المجتمع المدني وجمع إحصائيات السجلات للاستفادة من فرص الابتكار والتكنولوجيا.

وأوصت الآلية خلال ورشة نظمتها أمس الثلاثاء بضرورة التنسيق بين المركز والولايات لتنفيذ خطة الاستراتيجية و متابعة إجازتها على مستوى الرئاسة لتسريع الاستجابات الدولية والايقاد لتقديم الدعم لتنفيذ الخطوات المقبلة وإنزالها على أرض الواقع إلى جانب وضع خارطة طريق واضحة للخطوات القادمة ومتابعتها من قبل كل الشركاء.

وشددت الورشة على ضرورة إنشاء قاعدة بيانات للنازحين واللاجئين الذين ليس لديهم أوراق ثبوتية في ظل عدم وجود إحصائية رسمية حتى الآن .

وأكدت على أهمية دور الإعلام في متابعة تنفيذ الاستراتيجية من خلال الرقابة والمحاسبة وتخصيص دورات تدريبية للإعلاميين حول كيفية تناول قضايا النزوح واللجوء.

ودعت الورشة إلى إعادة الصياغة القانونية للاستراتيجية الوطنية وضبط المصطلحات بجانب إشراكهم في الورش والمؤتمرات التي تتناول هذه القضايا، إضافة إلى إنشاء مراكز علمية بالجامعات والمعاهد العليا وتشجيع إجراء البحوث التي تخص النزوح واللجوء.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى