أخبار السودان

على ظهور الحمير .. أطباء يسافرون لمكافحة تفشي وباء بجبل مرة


الخرطوم ؛ اليوم التالي

قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن فرقها المتنقلة سافرت على ظهور الحمير ساعات طوالٍ، من أجل مكافحة تفشي مرض بمنطقة جبل مرة التابعة لولاية وسط دارفور.

وتقدم المنظمة الدولية المساعدات الطارئة للأشخاص المتضررين من النزاعات المسلحة والأوبئة والكوارث الطبيعية والمحرومين من الرعاية الطبية في” 8″ من أصل” 18″ ولاية في السودان.

وقالت المنظمة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ إنها “أجرت في أكتوبر تدخلاً في ثلاث قرى في منطقة جبل مرة للاستجابة للاشتباه في تفشي مرض السعال الديكي”
.
وأشارت إلى أن الفرق المتنقلة التابعة لها سافرت “5” ساعات على ظهور الحمير للوصول إلى القرى، فيما جرى تحميل الإمدادات والتطعيمات على ظهور الإبل.

وكشفت المنظمة عن تقديمها استشارة طبية إلى “1.595” مريضًا، في القرى الثلاث على مدى” 5″ أيام، كما قدمت التطعميات الروتينية إلى” 172: طفلًا دون عمر السنة.

ويصيب السعال الديكي أو الشاهوق عادة الأطفال الرضع وصغار السن بصورة رئيسية، وهنا تكمن خطورته لضعف مناعة الصغار، وهو عدوى حادة في السبيل التنفسي وينتقل من شخص لآخر بعد استنشاق القطيرات المصابة بعدوى
.
ويُعاني السودان من ضعف كبير في قطاع الصحة نظرًا إلى قلة الاستثمارات الحكومية عليه لعقود طويلة، وهو يكافح حاليًا تفشي عدة أمراض من بينها الملاريا والكورونا وحمى الضنك.

وتوفى “29” شخصاً وأصيب “516” آخرين بحمى الضنك التي تنتشر في “10” ولايات، فيما بلغت حالات الاشتباه “4.287” حالة وفقًا لوزارة الصحة؛ لكن مراقبو القطاع الصحي يشككون في هذه الإحصائية الحكومية.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى