اسعار العملات

وعكة مفاجئة لعضو محكمة انقلاب الإنقاذ تتسبب في تأجيلها


 

الخرطوم: رقية يونس

تسببت إصابة قاضي الاستئناف الرشيد طيب الأسماء أحد أعضاء هيئة محكمة مدبري انقلاب الإنقاذ بوعكة صحية مفاجئة صباح أمس، في تأجيل جلسة محاكمة المتهمين إلى أخرى .
فيما شهدت جلسة الأمس غياب الكثير من المتهمين لأسباب متفاوتة أبرزها الاستشفاء من المرض وظروف أخرى .
ويواجه الرئيس المعزول عمر البشير و (27) من قيادات النظام البائد الاتهام بتدبير انقلاب (30) يونيو 1989م على نظام الحكم الديمقراطي بالبلاد .
وكشف رئيس هيئة المحكمة قاضي العليا حسين الجاك الشيخ عن إصابة أحد أعضاء الهيئة قاضي الاستئناف الرشيد طيب الأسماء بوعكة صحية حالت دون حضوره للجلسة أمس ومباشرة مهامه بالمحكمة، ونوهت المحكمة بأنه وبموجب ذلك لا تستطيع السير في إجراءات محاكمة المتهمين في ظل غياب أحد أعضائها .
وعكة صحية وتأجيل
ونبهت المحكمة إلى أنه كان من المقرر لها الفصل في جميع طلبات الدفاع التي تقدموا بها إلى منضدتها، ويتعلق بعضها باستبعاد كامل أعضاء هيئة الاتهام من المحامين من الظهور أمامها وتمثيل الاتهام عن الحق العام إلى جانب النيابة، باعتبار أنها ووفقاً للقانون الوحيدة التي لها الحق الأصيل في تمثيل الدعاوى أمام كافة المحاكم، بجانب فصلها كذلك في طلبات بعض دفاع المتهمين المتعلقة بالإفراج بالضمانة عن الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي د. علي الحاج ونائبه إبراهيم السنوسي والقيادي البارز بالحزب عمر عبد المعروف، وأوضحت المحكمة بقولها أن مرض أحد أعضائها يحول دون إصدار قرارها حول تلك الطلبات .
تزامن جلسة مع مظاهرات
وفي ذات السياق قررت المحكمة تأجيل جلستها القادمة لاسبوعين وذلك لتزامن موعد انعقادها مع دعوات لتظاهرات في يوم (18) من يناير الجاري، الأمر الذي يصعب معه إحضار المتهمين من محبسهم بالسجن القومي كوبر ومثولهم أمامها لمحاكمتهم على ذمة الدعوى الجنائية، فيما أعلنت المحكمة تحديد جلسة الخامس والعشرين من ذات الشهر للسير في إجراءات المحاكمة بالفصل في طلب هيئات الدفاع عن المتهمين ومواصلة سماع المتحري الذي كان حضوراً في جلسة الأمس .
طلب الحساب المصرفي
وكشف رئيس هيئة المحكمة أمس عن إيداع المحامي محمد الحسن الأمين طلباً منضدته يلتمس فيه فك الحجز عن الحساب المصرفي للمتهم الخامس عشر لواء محمد عبد الكريم بدوي أبو سن وذلك تقديراً لظروفه، حيث أمرت المحكمة خلال الجلسة حاجبها بتسليم هيئة الاتهام عن الحق نسخة من طلب المحامي (الحسن) على أن يقوموا في المقابل بالرد عليه خلال الجلسة المقبلة .
علاج (رامبو) مستمر
عند تسجيل المحكمة أسماء ممثلي الاتهام عن الحق العام ومحامي دفاع المتهمين بمحضر المحاكمة، تبين من خلال ذلك غياب المتهم الأول القيادي البارز بالنظام البائد يوسف عبد الفتاح الشهير بـ (رامبو) عن جلسة المحكمة بالأمس، وذلك بعد أن أعلن محاميه للمحكمة أن موكله (رامبو) مازال موجوداً بالمستشفى ولزومه السرير الأبيض لتلقي العلاج والرعاية الصحية جراء عملية جراحية أجريت له بمستشفى علياء الطبي في وقت سابق.
التماس بتمثيل متهم
وفي ذات الوقت أزاح المحامي محمد الحسن الأمين الستار للمحكمة وأفصح لها عن غياب المتهم (24) فيصل أبو صالح عن جلسة محاكمته بالأمس، وذلك للزومه السرير الأبيض نتيجة إصابته أثناء انعقاد الجلسة الماضية بوعكة صحية مفاجئة، ومازال متأثراً بها حتى جلسة الأمس، الأمر الذي حال دون حضوره بالجلسة، فيما التمس الحسن من المحكمة في ذات الوقت تمثيله المتهم (أبو صالح) في غيابه، وذلك استناداً لنص المادة (134) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م إلى حين تماثله للشفاء وحضوره بنفسه أمام المحكمة .
غياب لظروف وفاة
وفي سياق متصل أعلن أيضاً المحامي محمد شوكت للمحكمة عن غياب المتهم السادس عشر عبد الله عبد المطلب، وذلك لحدوث حالة وفاة بمنزله حالت أيضاً دون مثوله أمام المحكمة في جلسة الأمس، وفي المقابل ألزم رئيس هيئة المحكمة المحامي (شوكت) بإخطار المتهم (عبد المطلب) بموعد انعقاد

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف وعكة مفاجئة لعضو محكمة انقلاب الإنقاذ تتسبب في تأجيلها



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى