أخبار السودان

وزير الصحة:وجود 100 اسعاف بالخرطوم يمكن من بدء مشروع الاسعاف المركزي


اختتمت وزارة الصحة الاتحادية، اليوم بمركز عبدالحميد ابراهيم بالإمدادات الطبية، فعاليات ملتقى المؤسسات العلاجية الخاصة، والذي استمر ليومين تحت شعار (يدا بيد نحو تغطية صحية شاملة)، وخرج بالعديد من التوصيات في محاور الشراكة، التمويل والأعباء المالية، التأمين الصحي، التدريب، تقديم الخدمات.

ووجه الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم، بالتحديد الزمني لتنفيذ التوصيات وفقا للأولويات مع تحديد الجهات المنفذة لها، مؤكدا التأمين على حاكمية الوزارة وتكوين مجلس تنسيق الخدمات الصحية من كافة الجهات المعنية كأول توصية يتم تنفيذها.

كما وجه وزير الصحة ، بإعداد التوصيات كمصفوفة ومقترح لرفعها لمجلس الوزراء لإيجاد آليات التنفيذ، لافتا إلى وضع لوائح للتدريب في المستشفيات الخاصة والعامة، مقترحا وضع سياسات لتخفيض تكلفة تشغيل المؤسسات الخاصة.

وأكد هيثم، أن وجود 100 من عربات الإسعاف يمكن أن تكون بداية لمشروع الإسعاف المركزي بولاية الخرطوم على ان تلتزم وزارة المالية والاقتصاد الوطني بدفع التكلفة لمدة عام.

وشدد ممثل القطاع الخاص بروفيسور سليمان صالح فضيل، على توسيع النظرة للصحة بما يسهم في توفير الخدمة للمواطنين، وأشار الى ضرورة تشجيع التدريب في مستشفيات القطاع الخاص مع وضع الضوابط والقوانين المنظمة.

إلى ذلك وصف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان د.نعمة عابد، ماقدم من أطروحات ومناقشات خلال يومي الملتقى بالممتاز، مشيرا إلى إمكانية تطبيق التوصيات مع تحديد من ينفذ ماذا.

فيما قطع المدير العام لوزارة الصحة بولاية الخرطوم د.محمود القائم، بأن الملتقى يصحح المسار مع عدم إغفال الدور الكبير للقطاع الطوعي.

1669117478_300_العدل-والمساواة-لسنا-طرفا-في-الحوار-السري-والجهري-بين-المكون.webp وزير الصحة:وجود 100 اسعاف بالخرطوم يمكن من بدء مشروع الاسعاف المركزي





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى