أخبار السودان

وزارة المالية تكشف عن أولويات موازنة 2023م


الخرطوم: اليوم التالي
كشفت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن أهم أولويات مشروع موازنة العام الجاري 2023م متمثلة في مياه الشرب النقية والصحة والتعليم.
أوضح وكيل التخطيط بالوزارة، د. محمد بشار أن أولويات الموازنة تتطلب توفير الموارد المالية لتنفيذها، وقدم الوكيل – خلال لقائه بالوزارة البعثة المشتركة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومستشارين بنك التنمية الأفريقي، شرحاً ضافياً للإصلاحات الاقتصادية التي اتنهجتها الحكومة وأسفرت عن خفض معدلات التضخم إلى رقمين بجانب استقرار سعر الصرف، وأقر بشار بأن تكلفة الإصلاحات كانت عالية على المواطن ما يتطلب تخفيف آثارها بتنمية القطاعات الأساسية، مشيراً إلى أهمية دعم الاستقرار السياسي في السودان لضمان نجاح الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات الخارجية وبناء الشراكات الناجحة بين القطاع الخاص الوطني والمشتثمر الخارجي.
من جانبها أبانت ممثل البعثة المشتركة زالينا (Zalina) أن هدف زيارة البعثة التعرف على أولويات حكومة السودان فيما يختص بتحديد مشروعات لاستفادة اللاجئين والنازحين ومشروعات المجتمعات المستضيفة إضافة للمجالات الخاصة بالنساء وتحديداً المرأة ذات الاحتياجات الخاصة.
وخلال الاجتماع بحسب إعلام وزاة المالية وتم التفاكر حول احتياجات السودان لدعم مشروعات البنى التحتية ودعم القطاع الزراعي وإضافة قيمة حقيقية لمنتجات المحاصيل النقدية من صمغ عربي وقطن وغيرها بجانب دعم المنتجين وصغار المزارعين.
وتم طرح أهمية تمويل المشروعات ذات التكلفة العالية في مجالات الطرق والبنى التحتية عموماً، وتمويل المشروعات قيد التنفيذ اكتملت بنسبة 70% منها وتوقفت لأسباب مختلفة.
وتم التوافق بين الجانبين على أهمية دعم وتمكين المرأة وبناء قدراتها لتنفيذ أهداف التنمية، كما تم التوافق على أهمية توفير البيانات الأساسية عن اللاجئين وأعدادهم في السودان والولايات المستضيفة لهم ما يسهم في تقديم الخدمات المطلوبة ودعم المشروعات ذات الصلة.
يشار إلى أن زيارة البعثة تأتي بناءً على مخرجات ورشة عمل نظمها مكتب ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الخرطوم أكتوبر الماضي بمشاركة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الأكاديميين.

 



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى