أخبار السودان

وزارة الزراعة: المخزون الاستراتيجي للسودان “زيرو” ويهدد الأمن القومي


الخرطوم:الانتباهة اون لاين

 قلل مسؤول إدارة الأمن الغذائي بوزارة الزراعة الاتحادية المهندس عمار حسن بشير من التقارير التي تتحدث عن مجاعة قادمة للسودان في شهر سبتمبر مبينا ان الوضع ليس بهذا السوء .

وأشار في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق أن الأمن الغذائي ليس في الزراعة فقط مقرا بوجود مشاكل كبيرة تواجه القطاع الزراعي في السودان متمثلة في التمويل والخدمات الزراعية والبحوث ، مؤكدا ان الغذاء موجود في الاسواق الآن مبينا ان المخزون الاستراتيجي للسودان الآن “زيرو” وهذه مسألة خطرة تمس الأمن القومي مشددا على ان الزراعة هي قلب الأمن الغذائي.

 واضاف انه اذا حدثت مجاعة في السودان ستكون بفعل ايدينا باهمال الدولة للمخزون الاستراتيجي للبلاد مبينا ان ادارة الامن الغذائي بوزارة الزراعة مسؤولة عن التنسيق بين كل الجهات ذات الصلة بالقطاع الزراعي في السودان والزراعة ليست هي المسؤول الوحيد عن الامن الغذائي فهنالك التجارة والاستيراد والمخزون الاستراتيجي يمكن ان يوفر الامن الغذائي.

 وقال ان تقارير العام 2021 تتحدث عن 6 ولايات فقط كان لها فائض انتاج زراعي مؤكدا ان الحل في الاستيراد وفتح البلد للاستثمار الخارجي وزيادة المساحات المزروعة.

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف وزارة الزراعة: المخزون الاستراتيجي للسودان “زيرو” ويهدد الأمن القومي





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى