أخبار السودان

نقابة الصحافيين.. الاقتراع على ظهر صفيح ساخن


 

أجرت المواجهة: هبة محمود

أثارت انتخابات نقابة الصحافيين التي تمت امس جدلاً واسعاً وسط قطاعات كبيرة من العاملين والمنتمين، ففي وقت ترى في مجموعة النقابة قانونيتها في الإجراءات التي اتخذتها وصولاً إلى صناديق الاقتراع، تطعن المجموعات الرافضة في قانونية هذه الإجراءات. وبالمقابل أعلن اتحاد الصحافيين العرب عدم اعترافه بالنقابة، فيما اعتبر رئيس مجلس الصحافة عبد العظيم عوض إجراءات النقابة غير قانونية.
ويمتد الجدل ليصل حد تبادل الاتهامات بين مجموعة النقابة والمجموعات الرافضة، ما بين موالاة النظام السابق ومحاولات تسييس النقابة من قبل ناشطين لا ينتمون للمهنة ماعدا بعض منهم.. (الإنتباهة) في هذا السياق اجرت مواجهة بين رئيس القاعدة الصحفية المستقلة د. طارق عبد الله، واول سيدة مرشحة لمنصب النقابة درة قمبو خلال الأسطر التالية.

رئيس القاعدة الصحفية المستقلة طارق عبد الله لـ (الإنتباهة): ما تم أمس غير قانوني والغرض منه تكوين جسم سياسي

* بداية كيف نظرتم لعملية انتخاب نقابة الصحافيين التي انطلقت بالأمس؟
ــ هي بالتأكيد امتداد للاجراءات غير الصحيحة التي بدأت منذ اللجنة التنفيذية الأولى.
* توقعتم خطوة الوصول إلى صناديق الاقتراع؟
ــ نعم كنا نتوقع ذلك، وذهبت توقعاتنا إلى أبعد وهو انشاء مقر لهم، لكن يصبح المحك الأساسي الذي يمكن ان يقدموه للقاعدة الصحفية وان يعملوا على إنزال الوعود التي اطلقوها الى أرض الواقع، بجانب كيفية تطبيق النظام الأساسي في ظل عدم اعترافهم بالحكومة ومؤسساتها، اما كل الإجراءات التي قاموا بها كانت متوقعة.
* ما هو دوركم كلجنة مستقلة؟
ــ لا نريد الكشف عن الاجراءات التي نحن بصددها، لكن سوف نذهب في مسار قانوني لتكوين نقابة معترف بها داخلياً وخارجياً.
* معنى ذلك أنه ستكون هناك نقابتان؟
ــ نعم، والقانون يسمح بأن تكون هناك عدة نقابات، وحتى المادة التي اعتمدوا عليها في التقديم تنص على تعدد النقابات داخل الجسم الواحد.
* تعدد النقابات داخل الجسم الواحد، الا يعني ان تكون هذه النقابات تحت مظلة اتحاد كبير ام ماذا، خاصة أن الاتحاد الآن يعتبر منتهي الصلاحية؟

ــ القانون الموجود لدينا هو قانون اتحادات وهو قانون تم تجميده، ونحن نرى ان كل الإجراءات التي تمت نتيجة لهذا التجميد (دا السبب الخلى هناك ضبابية في المشهد  الصحفي)، وهذه الضبابية نتجت عن تحركات هذه المجموعة لتكوين نقابة غير قانونية، وتحركات من اتحاد منتهي الصلاحية يحظى باعتراف دولي.
* الا تتفق معي ان هذه الضبابية تلقي بظلالها السالبة على القاعدة الصحفية العريضة مخلفة حالة من الانقسام الحاد؟
ــ نعم، ونحن في الوقت الحالي نقوم بجمع القاعدة الصحفية العريضة هذه لازالة هذه الضبابية.
* السجل الصحفي المقدم وفق كثيرين غير كبير، وهناك عدد من الاسماء الصحفية أسقطت، فهل يمكن ان يؤثر هذا في عملية تكوين النقابة بشكل عام؟
ــ هذا السجل نحن لا نعترف به، وليست له مرجعية.
* هل التسجيل عبر الايميل يعتبر كافياً لإعداد سجل صحفي لنقابة جديدة؟
ــ بالتأكيد لا، فهذا السجل مرجعيته كانت التواصل عبر الايميل وهذا إجراء غير صحيح، ونحن اعترضنا على هذا الجسم في امرين، اولاً في عدم وجود قانون يستند اليه، وثانياً عدم وجود مرجعية للسجل الصحفي، وهم أنفسهم في تسجيل العضوية لم يعترفوا بالسجل الصحفي إنما اعترفوا بالخبرة، وهو ما مكن كثيرين لا يملكون سجلاً صحفياً من التسجيل، مع العلم ان واحداً من الشروط وجود سجل صحفي للتمييز اذا ما كنت صحافياً ام لا.
* لكن مجموعة النقابة ترى أن السجل الصحفي تم منحه في عهد النظام السابق لمن لا يستحق، لذلك لم يكن مرجعية مهمة؟
ــ نعم ولكن نحن رؤيتنا كانت تنقيح السجل وليس اعداد سجل جديد.
* اتحاد الصحافيين العرب أبدى عدم اعترافه بهذه النقابة.. الا يعتبر هذا تحدياً امامها بان يعترف بها دولياً؟
ــ نعم، لأن الاعتراف الدولي يقوم على اعتراف الدولة بك وبقانونيتك داخل الدولة، وهذه النقابة بالفعل امام تحدٍ لأنها لن تنال اعترافاً دولياً واقليمياً.
* اذن كيف يتسنى لهذه النقابة تقديم خدمات للصحافيين؟
ــ لن تستطيع لانه في الأساس المقصد الأساسي من هذه النقابة تكوين جسم سياسي في المقام الأول.

أول مرشحة لمنصب نقيب الصحافيين درة قمبو لـ (الإنتباهة): انتخابات النقابة قانونية والعاملون في المهنة هم مانحو الشرعية

بالأمس انطلقت انتخابات نقابة الصحافيين وسط لغط وجدل كبير؟
ــ الانتخابات التي جرت أمس كانت مهرجاناً وعرساً. والصحافيون اتخذوا قرارهم بصيانة كيانهم التنظيمي والمهني ومضوا في قرارهم واليوم اثبتوا ذلك، وسط حضور كثيف ومدهش منهم.
* كاول سيدة لمنصب النقيب.. كيف تنظرين لهذا الترشيح؟
ــ هذا الترشيح يأتي في إطار الحقوق الطبيعية، فمنذ ان تأسست مهنة الصحافة في السودان لم تكن هناك نقيب امرأة او حتى مرشح لمنصب النقيب، مقارنة بدور النساء في الصحافة وفي الحياة في السودان، فهذه مكانة مستحقة لهن، وانا اخذت على نفسي خوض التجربة.
* على الرغم من حالة الاحتفاء الكبير لقيام الانتخابات، الا ان هناك مجموعات مقاطعة لها وتنظر إليها على انها غير قانونية؟
ــ القانونية تمنحها الجماهير في اي مكان، والعاملون في المهنة هم مانحو الشرعية، وبالامس اتخذوا قرارهم واتوا وانتخبوا بالكثافة الكبيرة التي رأيناها.

  • لكن من الناحية القانونية هل التسجيل للنقابة قانوني؟
    ــ وفق منظمة العمل الدولية فإنه من حق أية مجموعة مهنية ان تنظم نفسها بشكل نقابي، ونحن عندما عقدنا جمعيتنا العمومية الأولى التي اهلتنا لهذا اليوم، كان ممثل منظمة العمل الدولية في السودان حضوراً فيها فلا شرعية اكثر من ذلك. وحرية الحق في العمل النقابي حرية مكفولة وفق القوانين الدولية. والسودان موقع على هذه القوانين التي تكفل هذا الحق.
    * في أي إطار اذن نقرأ تصريحات اتحاد الصحافيين العرب بعدم الاعتراف بالنقابة القادمة؟
    ــ اتحاد الصحافيين العرب ليس من حقه أن يحدد للصحافيين من يمثلهم، ولا هو مصدر الشرعية باي حال من الأحوال، ومصدر الشرعية في هذه النقابة الصحافيون أنفسهم.
    * المجموعة الرافضة تعتقد انكم لن تستطيعوا توفيق أوضاع الصحافيين وانتم غير معترف بكم دولياً؟
    ــ نحن نقابة مهنية وكيان مهني مستقل، ونعمل مع ارادة الشعب السوداني واتجاهه للحرية والديمقراطية، واتجاهه للتحول والانتقال الديمقراطي طويل المدى. ونحن شرعيتنا من وجودنا كصحافيين، وشرعيتنا من وجودنا في قلب الثورة، ومن وجودنا في قلب الشارع السوداني.
    * السجل الصحفي به عدد من الأسماء الصحفية التي اغفلت واخرى سقطت؟
    ــ السجل الصحفي كان مفتوحاً للجميع لمدة طويلة جداً، والراغبون في التسجيل سجلوا، والطعون قدمت والراغبون في الاستئناف استأنفوا، وأغلق السجل وفق إجراءات طبيعية وعادية في اي عمل نقابي ومهني.
    * هل التسجيل عبر الايميل يعتبر مهنياً؟
    ــ عبر الايميل لم يكن لكل الصحافيين، كما أن التسجيل معمول به في كل العالم لكن في السودان كان للتسهيل، بل بالعكس الطريقة كانت لتمكين اكبر عدد من الصحافيين لتسجيل اسمائهم، وبالفعل من كانوا جادين في الخطوة هذه قاموا بالتسجيل عبر التسجيل الإلكتروني.
    * القاعدة المستقلة تتحدث عن تشكيل نقابة موازية؟
    ــ من الطبيعي ان تعتبر النقابة هي الممثل الطبيعي للصحافيين، لكن تستطيع المجموعات الصحفية حسب تقسيماتها الداخلية ان تكون اجسامها وجمعياتها او مجمعاتها.
    * ألا يؤثر هذا في عمل النقابة؟
    ــ لا يؤثر، لكن تعمل تحت مظلة النقابة وليس نقابة أخرى.
    * لكنهم يتحدثون عن نقابة أخرى؟
    ــ هذا النظام الأساسي للنقابة ومنصوص عليه في النقابة.
    * المجلس القومي تحدث عن عدم قانونية هذه النقابة وتوعد بعقد مؤتمر صحفي بهذا الشأن؟
    ــ المجلس القومي للصحافة والمطبوعات لا علاقة له بتنظيم الصحافيين كاجسام مهنية، فهي ليست من اختصاصه بالمرة، ومن الغرابة ان يفتي في مثل هذا الامر، فهو ليس معنياً من قريب أو من بعيد بالتنظيمات الصحفية، لكن يبدو أن هناك قلقاً من وجود الصحافيين وتمثيلهم في مجلس الصحافة الذي ينوي الصحافيون في المدى الطويل إلغاء وجوده.
  • كثيرون ينظرون إلى النقابة على أنها جسم سياسي؟
    ــ الصحافيون مهنيون ومستقلون، ولماذا لم يكن لمجلس الصحافة موقف من التنظيمات السابقة المنتمية لحزب بالكامل.

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف نقابة الصحافيين.. الاقتراع على ظهر صفيح ساخن





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى