أخبار السودان

“نتنياهو” وَصَفَه “بالحقير”: غضبٌ إسرائليّ من تصويتٍ أُمَمِيّ لصالح فلسطين


اليوم التالي _ وكالات

شنّ رئيسُ الوُزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو هجوماً على الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة بعد تصويتها في وقتٍ سابق لصالح مُطالَبَة محكمة العدل الدولية بإبداء رأيها بشأن احتلال إسرائيل الأراضي الفلسطينيّة.

ووصف نتنياهو وَفقاً للجزيرة نت القرار بـ”الحقير”، قائلا إن “الشعب اليهودي ليس محتلاًّ على أرضه، وليس مُحتلاًّ في عاصمتنا الأبديّة القدس، ولا يُوجد قرار للأمم المتّحدة يمكن أن يُشوِّه تلك الحقيقة التاريخيّة”، مشدِّداً على أن القرار الأممي لا يُلزم إسرائيل.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنّت ، الجمعة، قراراً يُطالب محكمة العدل الدولية بالنظر في مسألة احتلال إسرائيل الأراضي الفلسطينية.

وحاز القرارُ تأييد ( 87) صوتاً واعتراض (26) وامتناع ( 53) عن التصويت، وسط انقسام الدول الغربيّة بشأن القضية، في حين صوّتت الدول العربية لصالحه بالإجماع، بما فيها تلك التي طبّعت علاقاتها مع إسرائيل.

ويدعو النَّص المحكمة الدولية -التي تتخذ من لاهاي مقرّاً لها- إلى تحديد “العواقب القانونية لانتهاك إسرائيل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير”، بالإضافة إلى إجراءاتها “لتغيير التركيبة الديمغرافية لمدينة القدس وطابعها ووضعها”.

وقال المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور إن التصويت بعث رسالة إلى حكومة نتنياهو الجديدة في شأن نيّتها تعزيز السياسات “الاستيطانية والعنصرية”، مشيدا بالدول التي لم تخضع “للتهديدات والضغوط”.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى