أخبار السودان

مهلة 72 ساعة .. تهديد بإغلاق طريقي شريان الشمال والتحدي




الاخبار الرئيسية


يناير 12, 2022

الخرطوم: أبوبكر محمود
لوح مزارعو المشاريع الزراعية الاستثمارية بمحلية شندي بولاية نهر النيل بإغلاق طريق التحدي حال عدم استثنائهم من قرار ارتفاع فاتورة كهرباء المشاريع الزراعية.
وقال الأمين العام لاتحاد أصحاب المشاريع الزراعية الاستثمارية بمحلية شندي الصادق محمد حامد إن (140) مشروعاً تضررت من قرار زيادة الكهرباء، وكشف أن مساحات مزروعة بالقمح تم تركها للماشية بسبب عجز أصحابها عن شراء الكهرباء المرتفعة.
وأعلن عن ترتيبات لتنسيق وتوحيد جهودهم مع أصحاب المشاريع الزراعية بمحلية الدبة بالولاية الشمالية، وكشف عن زيارة لوفد يضم الأطراف المُتضررة للخرطوم الأسبوع القادم لمقابلة المسؤولين لحل مشكلة كهرباء المشاريع الزراعية.
*
مذكرة لمزارعي الشمالية وإمهال الحكومة (72) ساعة
الخرطوم: أمنية مكاوي
علمت (اليوم التالي) أن والي الولاية الشمالية المكلف ووزير الزراعة بالولاية وصلا العاصمة الخرطوم لمناقشة القرارات الأخيرة الخاصة بزيادة كهرباء المشاريع الزراعية وتأثيرها على الزراعة بالولاية وما أدت إليه من احتجاجات لمواطنين أدت إلى إغلاق الطريق القومي بالولاية.
وأكد مدير وزارة الزراعة والغابات بالولاية الشمالية محمد الحسن في تصريح لـ (اليوم التالي) مغادرة والي الشمالية عوض أحمد محمد قدورة ووزير الزراعة إلى الخرطوم لبحث المشكلة مع الجهات المعنية بالمركز.
وقال الحسن إن المحتجين من المزارعين رفضوا تكوين لجنة منهم لمرافقة الوالي واكتفوا بتسليم مذكرة للوالي للدفع بها للجهات المعنية، وأضاف: “المحتجون متمسكون بإغلاق الطريق إلى حين حل مشكلتهم بصورة جذرية وعاجلاً في فترة أقصاها 72 ساعة فقط”.
وفي ذات السياق قال رئيس اتحاد المشاريع بالولاية الشمالية الباشمهندس طه محمد جعفر، إن وزارة المالية رفضت رفضاً تاماً إعلان السعر التركزي. وقال طه لـ(اليوم التالي) إن المزراعين يهددون بإغلاق سد مروي بالاتفاق مع مهندسي السد ومواطني الحمداب احتجاجاً على زيادة أسعار الكهرباء.






المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى