الإثنين , مايو 21 2018
الرئيسية / الطبيعة / عالم الحيوان / معلومات عن الفهد , أنواع الفهد وخصائصه وتربيته

معلومات عن الفهد , أنواع الفهد وخصائصه وتربيته

معلومات عن الفهد , أنواع الفهد وخصائصه وتربيته

حجم الفهد

يتراوح طول الفهد ما بين 90 – 192 سم بالاضافة الى الذيل الذي يتراوح طوله ما بين 64 – 99 سم، وبالطبع يختلف وزن ذكر الفهد عن وزن الانثي، ففي اغلب الحالات يتراوح وزن انثى الفهد ما بين 21 – 60 كيلوجرام بينما ذكر الفهد يتراوح وزنه ما بين 36 – 75 كيلوجرام .

موطن الفهد

الفهد قارد علي التكيف والعيش في العديد من البيئات المختلفة حول العالم، حيث يمكن العثور عليه في جنوب الصحراء الكبرى الافريقية ، شبه الجزيرة العربية ، جنوب غرب تركيا ، جنوب شرق تركيا الي جانب سفوح جبال الهيمالايا ، الهند ، روسيا ، الصين ، جزر جاوه وسيريلانكا، فهو يمكن ان يعيش في اى مكان بالعالم تقريباً، بالاضافة الي امكانية عيشة بالقرب من الغابات المطيرة والصحاري والسفانا العشبية والجبال والمستنقعات .

النّظام الغذائيّ

الفهد حيوان يعيش في عزلة وانفراد ولا يقضي الكثير من الاوقات مع الآخرين حتي من ابناء جنسه إلا في اوقات التزواج، وهو حيوان ليلي يصطاد طعامه خلال فترات الليل، وينفق الكثير من الوقت في الاشجار متخفياً، وغالبا ما يقوم الفهد بسحب فريسته ليتناولها في هدوء فوق الاشجار و من أهمّ الفرائس التي تُطاردها الفهود الظّباءَ مُتوسّطة الحجم والغزلان .

ولكنه بشكل عام لا يفضل نوع واحد من اللحوم، حيث يمكنه التهام اي حيوان يقابله خلال عملية الصيد، مثل القوارض ، القرود ، الثعابين ، الطيور الكبيرة ، البرمائيات ، الاسماك ، الظباء ، الخنازير ، النيص وايضا صغار الفهد .

واستراجتيجية الفهد في الاصطياد تقوم علي اساس عمل كمين للفريسة، حيث يتسلل الفهد بسرعة الي فريسته وينقض عليها، قبل ان تتاح لها فرصة الهرب ومن ثم يقوم بغرز انيابه في رقبة فريسته حتى يقضي عليها .

التكاثر

الحمل لدي انثي الفهد يصل مدتة الي ثلاثة اشهر، وعادة ما تضع 2 – 3 اشبال ، ويزن شبل الفهد عند الولادة حوالي 500 – 600 جرام وفي بداية ولادته يكون اعمي وبلا شعر تقريباً، وخلال الثلاث اشهر الاولي من حياته يعتمد علي والدته في احضار الغذاء وتنواهل، ويصبح الصغير جاهزاً للعيش بمفرده بعد مرور عامين الي ثلاث اعوام عندما ينطلق في البرية بمفردة، ويمكن ان يعيش الفهد في الحياة البرية فترة طويلة تتراوح بين 12 – 15 عاما بينما يمكن ان يعيش في حدائق الحيوان لمدة 23 عاما .

اترك تعليقاً