أخبار السودان

مشاركة ١٨ بنك في مزاد النقد الأجنبي الأول لسنة ٢٠٢٢م


انطلقت امس فعاليات المزاد الأول للعام 2022م للنقد الأجنبي رقم 1/2022 بمباني البنك المركزي بقيمة 60 مليون دولار بعد النجاح الذي حققته مزادات النقد الأجنبي والتى ينظمها البنك المركزي إنفاذا لسياساته الخاصة بتطبيق سياسة سعر الصرف المرن في إطارالجهود المبذولة لاستقرار سعر الصرف.
وشارك فيه حوالى  18 بنكا، وبلغت الطلبات المستلمة 52 طلباً، وبلغ عدد الطلبات التي تم التخصيص لها 44 طلباً.
وإجمالي قيمة الطلبات المستلمة 14,268,637 مليون دولار، علما بأن القيمة الإجمالية للمزاد المطروح 60 مليون دولار، والمبلغ الذي تم تخصيصه  13,731,290 مليون دولار.
كما وصل أعلى سعر صرف تم التنفيذ به 451 جنيهاً للدولار الأمريكي، وأدني سعر صرف تم التنفيذ به 437.3 جنيهاً للدولار الأمريكي.
وحدد بنك السودان المركزي الأحد القادم موعدا للانطلاق المزاد الثاني للنقد الأجنبي لهذا العام بقيمة ستين مليون دولار بحد  اعلى لقيمة الطلب المسموح بتقديمه من كل مصرف كنسبة من حجم المزاد الكلي 20% ويقتصر التقديم للمزاد عبر نُظم مزاد النقد الأجنبي بشرط تقديم المستندات الورقية .
ومن شروط دخول مزادات النقد الأجنبي:  يقتصر المزاد على المصارف فقط نيابة عن عملائها على أن يقدم العميل طلب واحد عبر مصرف واحد مع توضيح الرمز الائتماني والرقم الضريبي.
كما أن على المصرف تقديم طلب واحد يوضح فيه إحتياجات العملاء، على ألا تزيد قيمة الطلب عن النسبة التي يحددها بنك السودان المركزي عند الإعلان عن المزاد ويشترط ان تُقدم الطلبات  بحد أدنى 20,000 دولار  للعميل الواحد. يتم تسعير كل طلب في صورة أربعة أرقام عشرية لسعر الشراء ومن الشروط  توفر رصيد كافٍ بالعملة المحلية فى حساب العميل مقدم الطلب.
رصيد كافٍ بحساب المصرف بالعملة المحلية لدى بنك السودان المركزي يغطي قيمة المبلغ المطلوب شراؤه، وفي حالة عدم وجود رصيد كافٍ في حساب المصرف يتم فرض غرامة على المصرف. ووجه المركزي جميع المصارف الإلتزام بتقديم طلبات بأسعار عملائها و إرفاق طلبات العملاء.  كما طالب المصرف في حالة عمليات الإستيراد الآجله السداد وعمليات الدفع ضد المستندات إرفاق بوليصة الشحن والفاتورة. في حالة إستيراد أدوية غير مدعومة إرفاق خطاب عدم ممانعة من المجلس القومي للأدوية والسموم.
وفي حالة إستيراد الأسمدة والمبيدات الحشرية يجب إعتماد الفاتورة من وزارة الزراعة/ وقاية النباتات. واشار الى ان الطلبات التى تقدم تقتصر على عمليات إستيراد السلع حسب ما هو محدد بقائمة سلع المزاد رقم 2022/2م.

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف مشاركة ١٨ بنك في مزاد النقد الأجنبي الأول لسنة ٢٠٢٢م





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى