أخبار السودان

مشاركة واسعة في انتخابات نقابة الصحفيين ومؤشرات لتقدم (أبو إدريس)


الخرطوم: اليوم التالي
أغلقت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين مساء السبت مركز الاقتراع وأعلنت البدء الفوري في فرز الأصوات تمهيداً لإعلان الفائز بمنصب النقيب ومجلس النقابة بحلول صباح اليوم الأحد.
وبدأت انتخابات النقابة وسط حضور كبير للصحفيين، توافدوا للتصويت لاختيار نقيب ومجلس نقابة لأول مرة منذ نحو 33 عاماً حيث بدأت عملية الاقتراع عند الساعة التاسعة صباحاً بدار المهندس بالخرطوم.
وتوافد الصحفيون والصحفيات السودانيون صباح أمس السبت، صوب صناديق الاقتراع بدار المهندس بالخرطوم للإدلاء بأصواتهم لتكوين نقابتهم الجديدة.
وكشفت مؤشرات الفرز الأولية تقدم مرشح “وحدة الصحفيين” عبد المنعم أبو إدريس على منافسيه.
وقال رئيس لجنة الانتخابات فيصل محمد صالح عقب انتهاء الوقت المقرر للتصويت: “نعلن الآن إغلاق مركز الاقتراع وبعد استراحة قصيرة سيبدأ فرز الأصوات تمهيداً لإعلان الفائزين”.
وأشار إلى أن الصحفيين بدأوا الخطوة الأولى في عملية البناء الديمقراطي وقدموا تجربة شفافة ورسموا صورة متحضرة في الممارسة الديمقراطية في سبيل تأسيس الدولة المدنية.
وتتنافس ثلاث قوائم على النقابة وهي “شبكة الصحفيين السودانيين، التحالف المهني للصحفيين، وقائمة الوحدة الصحفية” التي تضم عدداً من الأجسام الصحفية حيث يتنافس على منصب النقيب (7) مرشحين منهم (4) مستقلين بينهم سيدتان ونحو 110 صحفي على 39 مقعداً في مجلس النقابة ويضم الكشف النهائي للصحفيين الذين يحق لهم التصويت حوالي 1312 صحفياً داخل السودان وخارجه.
ودافع فيصل عن إجراء الانتخابات على الرغم من الاعتراض عليها من مجموعات صحفية تتبع لاتحاد الصحفيين المحلول وأضاف بقوله: “إن ما قام به الصحفيون اليوم هو ممارسة سليمة متسقة مع قانون دولي موقع عليه السودان ولم يرتكبوا أي مخالفة قانونية، وأن النقابة هي جسم طوعي واختياري والرافضين الانضمام إليها هم أحرار”.
وكان قد حدّدت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين دار المهندس بالخرطوم مقراً للاقتراع من الساعة التاسعة وحتى الساعة السادسة مساءً.
وبحسب اللجنة يجري التصويت على منصب النقيب وعلى مجلس النقابة بصورة منفصلة، ويحق للناخب التصويت لاختيار (39) مرشحاً من دون التقيد بقائمة بعينها.
وطبقاً لتوجيهات اللجنة للتصويت، فإن أي بطاقة تصويت لأكثر من شخص في قائمة النقيب تُعدّ “لاغية”، ويمكن للناخب أن يختار أقل من (39) مرشحاً في قائمة مجلس النقابة، وفي المقابل فإن زيادة المرشحين عن (39) مرشحاً يلغي بطاقة الترشيح.
وضم الكشف النهائي للصحفيين الذين يحق لهم التصويت نحو (1312) صحفياً من داخل السودان وخارجه. ومنحت لجنة الانتخابات الصحفيين خارج السودان وفي الولايات حق التصويت إلكترونياً، في سابقة هي الأولى من نوعها بالسودان.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى