أخبار السودان

مسؤول وخبير صحي: أحذية الصيدليات لا تناسب مرضى السكري في السودان


  كشف مدير عام مركز جابر ابو العز لأمراض السكري بروفيسور محمد المكي احمد عبد الله عن انشاء مركز الخرطوم للسكري والذى يتكون من ستة طوابق ويضم قسم لجراحة الشرايين والاجهزة الحديثة للقدم السكري مؤكدا جاهزية الأرض والخرطة فقط يحتاج إلى دعم من وزارة الصحة والمنظمات الداعمة وهو مشروع إنساني نجاحه يعني حل مشاكل السكري.

وقال المكي في تصريح (لسونا) ان مركز جابريعد من أكبر المراكز في الشرق الأوسط وبه قسم خاص بالقدم السكري يتم فيه الكشف على الإحساس والاظافر، إضافة إلى تعريف المريض بحوجته إلى حذاء ويستقبل ما بين 400 إلى 500 مريض في اليوم وابان أن مرض السكري يؤدي إلى تشوهات وجروح في القدم ،مشيرا إلى ان مرضى القدم السكري حوالي ٦٠٠ مريضا ، وأن نسبة البتر حوالي 2.9٪ فيما بلغت نسبة الجروح 3.9٪ حسب دراسة اجريت بالمركز. وقال ان المركز عمله وقائي في المقام الأول ، ويوجه رسالة للمريض لتلافي البتر أهمها الحضور إلى قسم العناية بالقدم حتى يتم الكشف على الإحساس في الارجل إذا كان هناك قروح او عين سمكة، لافتا الى ان90% من جروح السكري سببها القروح، وحذر من الاحذية الضيقة واحذية الصيدليات والمستوردة من الخارج لأنها لا تناسب مريض السكري في السودان ،مشيرا إلى مصنع الاحذية بمركز جابر ابو العز يصنع أحذية بمواصفات مناسبة للمناطق الحارة ليس للسودان فقط وإنما للدول الأفريقية. واضاف انه يمنع تقطيع او تقليم الاظافر الا بالمركز ولابد من الاهتمام بنظافة الفطريات عند الوضوء مشيرا الى ان المركز له علاقات عالمية ونوه إلى تعرض الرجل للضرب بمسمار او شوكة يؤدي إلى مضاعفات وان التأخير ما بين 3إلى 4 أيام يؤدي إلى مشاكل.

وكشف عن اجهزة تسمح لامتصاص المادة والدم الفاسد بالحروج ولا يمكن استخدامه بالمنزل لانه يحتاج إلى عناية ومتابعة لصيقة. وقال هناك فهم خاطيء بأن السوسة في العظم تعني إنتهاء الرجل مؤكدا، ان هذا فهم خاطيء والزمن تجاوزه ويمكن علاجها، وأضاف البتر يكون للمرضى المتأخرين ويمثل 10٪ ويمكن تجنبه وعلى المريض ان يتجنب القروح والسخانة خاصة في الصيف وعدم لبس الحذاء المقفول وان يأتي في زمن قياسي من ظهور القروح لان التأخير يؤدي إلى البتر. وحذر المكي من غيار جروح السكري بالمنزل لانه خطير، وممنوع لقلة التعقيم الكافي، وأضاف القدم السكري يحتاج تخصص معين ويقوم به كوادر مدربة بالمركزوله وضع خاص تتعلمه بالممارسة وبالتجارب ،وأكد أن توعية المريض اساسية لتلافي اي مضاعفات او مشاكل وان التثقيف بالسكري مهم ومعرفة التراكمي والا يزيد عن 6 او 7 كذلك الفحص علي وظائف الكلى في حالة استخدام المضادات الحيوية.

 وتجدرالاشارة الى ان مركز جابر أبو العز لمرضى السكري افتتح في العام 1998م بواسطة وزارة الصحة كأول مركز متخصص لمرضى السكري بالسودان .

ويضم كوادر مدربة ومؤهلة من بريطانيا على امراض السكري، فكرته تقديم خدمات وقائية وعلاجية للمريض، وبه عيادات باطنية، الجلدية، الأسنان، العصبية، التغذية، التثقيف الصحي، والمركز له فروع في الولايات المختلفة

ويعتبر مركز جابر مركز تدريبي لتدريب الكوادر من الاقليم وهناك كورسات تنفذ للأطباء والممرضين بتمويل من منظمة السكري العالمية، الاسبوع الماضي تم تدريب الاطباء من الدمازين بدعم من الصندوق القومي للتأمين الصحي وقريبا سيباشر مركز الدمازين عمله وسنقوم بزيارته.

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف مسؤول وخبير صحي: أحذية الصيدليات لا تناسب مرضى السكري في السودان





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى