الإقتصاد

مدير الجمارك بالمطار: أرقام كبيرة لضبطيات الكريمات المحظورة والأدوية غير المسجلة 


 

الخرطوم: هنادي النور

وضعت ادارة الجمارك بمطار الخرطوم ضوابط مشددة لضبط المخالفات والاستيراد غير المقنن خاصة الملابس المستعملة (القوقو)، وحذرت من دخول الأدوية غير المسجلة إضافة الكريمات المحظورة. وقامت إدارة الجمارك بجولة داخل المستودعات بمطار الخرطوم للوقوف على الكميات التي تم ضبطها خلال الفترة السابقة، حيث تم إدخال كميات كبيرة من المرقة (الرزية) خلال الأشهر الستة الماضية وتم حجزها بجانب عدد كبير من الملابس (القوقو) لحين ابادة تلك المخالفات.

ونفذت إدارة جمارك الخرطوم بمطار الخرطوم، جولة ميدانية للصحافيين بداخل مستودعات البضائع المهربة والمخالفة، واستعرضت كيفية ضبط وحجز البضائع، واظهرت الجولة وجود كميات كبيرة من ملابس (القوقو) وكيفية التحايل عليها بوضع ديباجات وتغليفها، كذلك كميات من الأدوية غير المسجلة ومستحضرات تجميل وكريمات محظور دخولها، إضافة إلى ضبط عملية تهريب (صعوط) الى دول الجوار تمت تعبئته داخل عبوات كيلوجرام لدقيق لمطاحن غلال شهيرة.

وشدد مدير إدارة جمارك الخرطوم العميد هاشم محمد احمد الخلفية في افادته للصحافيين على منع إدخال ملابس (القوقو) نهائياً في البلاد، بسبب مرض جدري القرود، وتلقي الجمارك توجيهات من قبل وزارة الصحة بعدم السماح بإدخال (القوقو) حتى في حالة القيام بعمليات تبخير الملابس، كذلك منع (المرقة الرزية) التي ضبطت كميات كبيرة منها كانت في طريقها للبلاد.

وقال هاشم إن شرطة الجمارك زادت عدد القوة العاملة واخضعتها للتدريب المكثف، وجهزت كادراً نسائياً لضبط عمليات التهريب الشخصية للذهب والعملات الأجنبية والمخدرات، مشدداً على أن الكريمات المحظورة والأدوية غير المسجلة يتم فحصها وضبطها واخضاعها للكشف عبر مجلس الأدوية والسموم، خاصة التي تأتي من بعض دول الجوار الافريقي ومن أوروبا والدولة العربية، وهي غير مسجلة ويتم حجزها وفحصها عبر إدارة الصيدلة والسموم، واضاف قائلاً: (حركة العمل بمطار الخرطوم يومياً يتم فيها ضبط20 الى 40 دستة، وأن أكبر ضبطية تمت خلال الايام السابقة وصلت الى 195 دستة).

واوضح هاشم ان البلاد تواجه انتشاراً للمخدرات، وفي السابق كانت معبراً ولكن حالياً تواجه حرباً في المخدرات، مما استدعى الإدارة لبذل جهود اكثر وتجهيز كوادر لايقاف تهريب المخدرات بصورها المختلفة، لافتاً الى وجود وحدة فحص وتفتيش كل انواع الحبوب، بالاضافة للاجهزة اليدوية الامريكية المرتقب وصولها في الايام المقبلة، بجانب الاستعانة بوحدة الكلاب البوليسية داخل المطار.

وتخوف هاشم من ظاهرة انتشار (القوقو) واعتبرها من الاشكالات التي تؤثر في صحة الإنسان، الا انه جزم بالقول: (نحن قادرون على سيطرتها)، ونبه العميد هاشم الى يقظة ضباط الجمارك في التعامل مع هذه المخالفات بحذر لهجة تدريبهم العالي والمستمر. وقال: (لا بد من توعيه المجتمع بخطر ملابس القوقو).

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف مدير الجمارك بالمطار: أرقام كبيرة لضبطيات الكريمات المحظورة والأدوية غير المسجلة 





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى