الرياضة

محو الصورة الباهتة يحفز السودان أمام غينيا بيساو


يستهل منتخب السودان، مشاركته في كأس الأمم الأفريقية، المقامة حاليًا في الكاميرون، بمواجهة غينيا بيساو، غدًا الثلاثاء، على ملعب رومدي آجيا.

وأوقعت قرعة الكان، منتخب صقور الجديان في المجموعة الرابعة بجانب مصر ونيجيريا وغينيا بيساو.

ويعود المنتخب السوداني للمشاركة في الكان، بعد غياب طويل منذ آخر نسخة شارك فيها خلال 2012 والتي أقيمت في غينيا الإستوائية والجابون.

وتأهل منتخب السودان لأمم أفريقيا، بعد حلوله وصيفًا للمجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة، خلف غانا (13 نقطة) صاحبة المركز الأول.

ويسعى السودان إلى محو الصورة الباهتة التي ظهر عليها في بطولة كأس العرب، بعد الخسارة أمام الجزائر ومصر ولبنان في دور المجموعات.

كما أن الفريق يحتاج إلى العودة لسكة الانتصارات التي غابت عنه في آخر 10 مباريات متتالية ما بين ودية ورسمية.

ويعود آخر فوز رسمي للسودان إلى مارس/آذار الماضي، وكان على جنوب أفريقيا في تصفيات الكان، أما آخر فوز تنافسي كان ضد ليبيا في تصفيات كأس العرب في يونيو/حزيران الماضي.

وفاز السودان وديًا على النيجر بثلاثية دون رد في أغسطس/آب الماضي.

ويدخل السودان، أمم أفريقيا، بحسابات مرتبكة، بعدما قام بتغيير جلده برحيل المدرب الفرنسي هوبير فيلود وطاقمه المعاون، وتكليف برهان تية، الذي أطاح بـ 14 لاعبًا شاركوا في تأهل الفريق للكان.

واختار برهان تية، مجموعة جديدة من اللاعبين الشباب، أضاف عليهم بعض لاعبي المرحلة السابقة، وبدأ تجهيز المنتخب، لكنه لم يحصل على الوقت الكافي للاستعداد.

وخاض المنتخب السوداني، أول حصة تدريبية يوم 14 ديسمبر/كانون أول الماضي، وسيخوض أول مباراة بعد 27 يومًا من الإعداد.

ويواجه منتخب السودان مع برهان تية، تحديًا كبيرًا لإثبات صحة قرار استبدال بعض لاعبي الخبرة الذين شاركوا في مباريات الفريق طوال 22 شهرًا، بلاعبين أقل خبرة وتجربة.

ويدخل السودان، البطولة، بقائمة من العناصر المحلية، بجانب الظهير الأيسر محمد أمين المحترف في السويد، والمهاجم ياسين حامد المحترف في المجر.

واستعد الفريق، 12 يومًا في السودان، قبل التوجه إلى الكاميرون في 27 ديسمبر/كانون أول، والدخول في معسكر ياوندي لمدة 10 أيام، وخاض مباراتين وديتين أمام إثيوبيا وزيمبابوي.

ويستهدف برهان تية، بناء منتخب جديد، بجانب محو الصورة التي كان عليها الفريق في كأس العرب.

وقال برهان لموقع الكاف “لا مستحيل في عالم كرة القدم، المجموعة قوية، لكن مع التحضيرات الجيدة والتركيز، سنكون قادرين على الوصول لمرحلة خروج المغلوب”.

وأضاف “بعد غياب السودان عن آخر 4 نسخ للكان، حان الوقت لتقديم كرة قدم جيدة والحصول على نتائج إيجابية”.

ويتسلح منتخب السودان بقلب الدفاع صلاح نمر، وثلاثي الوسط والي الدين بوجبا وضياء محجوب ومحمد الرشيد، والمهاجم محمد عبد الرحمن.

وتقابل السودان مع غينيا بيساو، على مستوى تصفيات مونديال 2022، وفازت غينيا بيساو 4-2 في أم درمان، قبل التعادل دون أهداف بالمغرب.

وتأهل منتخب غينيا بيساو للكان، بعد حلوله وصيفًا للمجموعة التاسعة برصيد 9 نقاط، خلف السنغال (14 نقطة) صاحبة المركز الأول.

وتعاني غينيا بيساو من إصابة 5 لاعبين بكورونا، ومثلهم مسئولين، بعد وصولهم للكاميرون، وعلى رأسهم الحارس الأساسي جوناس مينديز.

ويعتمد باريكو كاندي، مدرب غينيا بيساو، على 18 لاعبًا تدربوا بانتظام منذ الأربعاء الماضي في الكاميرون.





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى