أخبار السودان

محمد الفكي: «جيوب بالدولة» تنفذ سيناريو لإطلاق سراح رموز نظام البشير


الخرطوم: الإنتباهة

حذر عضو مجلس السيادة، الرئيس المناوب للجنة إزالة التمكين المجمدة محمد الفكي، مما قال إنه سيناريو تنفذه “جيوب في مؤسسات الدولة” لإطلاق سراح رموز نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وقال الفكي، لـ”الأناضول”، إن “بقاء رموز النظام السابق في السجون هو جزء من تمييع قضيتهم، هناك قضايا واضحة، منهم من شارك في الانقلاب وآخرون لديهم جرائم دموية، ومنهم من شارك في قضايا فساد”.

وأضاف: “كنا نطالب بتقديمهم إلى محاكمات وكنا نعتقد أن بقاءهم لفترة طويلة من غير محاكمات وتحقيق وغيره جزء من تمييع القضية تمهيدا لإطلاق سراحهم بعد 3 أو 4 سنوات، وهو سيناريو واضح بالنسبة إلينا، وهو ما يجري حاليا”.

وأكد أنه “إذا تم عرضهم على محاكمة حقيقية فستكون محاكمات مزلزلة وهذا اتجاه يقودونا إليه وأخشى ما أخشى في الأيام القادمة ارتفاع الأصوات التي تطالب بإطلاق سراح رموز النظام السابق”.

وبخصوص إلغاء السلطات الراهنة لما اتخذته لجنة إزالة التمكين من قرارات، قال إن “الهدف منذ البداية (هو) عدم وجود لجنة استئنافات (على قرارات اللجنة) حتى تأتي لحظة محددة، وهي لحظة جاءت مع انقلاب 25 أكتوبر”.

وتابع: “ثم قام القاضي بإلغاء كل القرارات بعبارة واحدة تتكرر في كل قراراته، رغم أن القضاء قانونا لا يحق له النظر في قرارات لجنة التفكيك، بل يجب النظر في قرارات لجنة الاستئنافات لكن لجنة الاستئنافات لم تُكون”.





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى