الإقتصاد

محلل اقتصادي: “وزير المالية ليس امامه خيار غير جيب المواطن وهذا فقر في التفكير”


اوضح المحلل الاقتصادي والاعلامي احمد خليل ان وزير المالية ليس امامه خيار غير التوجه لجيب المواطن والاعتماد على الموارد الذاتية لأنه الحل الساهل الذي ظل يتعامل معه وهذا فقر في التفكير.

وأشار في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق أن الوضع الان مختل جدا سياسيا واقتصاديا مبينا انه طوال مسيرته الصحفية قبل الثورة كان موضوع الميزانية يبدأ من شهر سبتمبر ويتم فيها حراك كبير لكل الوحدات الحكومية وكان هنالك حراك اعلامي ولقاءات تلفزيونية ومؤتمرات صحفية وتمليك كل الحقائق للمواطن عن الميزانية.

وقال الوضع الآن وصل مرحلة مؤسفة جدا من عدم الشفافية مبينا ان السودان قبل 3 سنوات تقريبا كان يستورد ” دكوة” بـ 7 مليون دولار كل عام مطالبا الدولة بالاهتمام بمعاش الناس وقضايا الاساتذة والمعلمين موضحا أن التفكير الاقتصادي السليم ليس في زيادة المرتبات وانما في زيادة الدخل الحقيقي للمواطن وهذا يحتاج الى مسؤول حقيقي وطني يحس بالمواطن.

مشيرا إلى أن ميزانية 2023م تشير إلى الاعتماد الكلي على جيب المواطن موضحا أن الزيادات الاخيرة لاتستند الى قانون في ظل غياب المجلس التشريعي والقرارات والسياسات الحالة لاتعبر عن حال المواطن السوداني وقفة الملاح كانت كبيرة الان اصبحت صغيرة مبينا أن هنالك نخب سياسية لديها هم بالمواطن وتريد العمل من اجل تقدم البلاد.

وقال ان هنالك مشكلة حقيقية في الـ 80% التي تذهب للامن والدفاع على حساب التنمية والخدمات مطالبا بضرورة وجود ارادة سياسية حقيقية للنهوض بالاقتصاد السوداني بجانب رفع الوعي للمواطن واهمية دور الاعلام في تناول القضايا الاقتصادية.

1669117478_300_العدل-والمساواة-لسنا-طرفا-في-الحوار-السري-والجهري-بين-المكون.webp محلل اقتصادي: “وزير المالية ليس امامه خيار غير جيب المواطن وهذا فقر في التفكير”





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى