الأربعاء , سبتمبر 20 2017
الرئيسية / أخبار السودان / مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية: نتوقع حدوث تقدم في ملف العلاقات السودانية الأمريكية

مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية: نتوقع حدوث تقدم في ملف العلاقات السودانية الأمريكية

توقَّع مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية، حدوث تقدم في ملف العلاقات السودانية الأمريكية. واستحسنت قيادات سياسية حديث الرئيس البشير بتقديم تنازلات من حزب المؤتمر الوطني لصالح تنفيذ مخرجات الحوار، وضغط الإدارة الأميركية للحركة الشعبية بعد تيقنها من حيادية السودان.
وعدَّ الأمين العام للمجلس عبود جابر، التشاكس في علاقات البلدين بغير المفيد، ولا يصب في مصلحة الشعبين السوداني والأميركي.
وقال لوكالة الأنباء السودانية، إن مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية؛ يترقب قرارات أمريكية في الفترة المقبلة، لرفع معاناة الشعب السوداني نتيجة الحظر الاقتصادي أحادي الجانب.
ودعا جابر حكومة جنوب السودان إلى ضرورة تحكيم صوت العقل، والكف عن دعم الحركات المسلحة السودانية لتبرئة ساحتها من زعزعة الأمن في الإقليم.
إلى ذلك، استحسن جابر حديث الرئيس البشير بتقديم تنازلات من حزب المؤتمر الوطني لصالح تنفيذ مخرجات الحوار، ووصفها بأنها جزء من التزامات وتعهدات المؤتمر الوطني تجاه السلام.

من جانبه، قال القيادي بحزب حركة تحرير السودان القومي، علي حسين دوسة، الحركة الشعبية – قطاع الشمال، إن ضغط الإدارة الأميركية موجه بالأساس للحركة الشعبية بعد تيقنها وتقديرها للموقف الحيادي لحكومة السودان.
وأضاف قائلاً إن الإدارة الأميركية تأكدت من استخدام جوبا الحركة الشعبية جناح الشمال كرت ضغط ضد السودان لإحداث الفوضى، وانتشار ظاهرة الإتجار بالبشر والإرهاب وتدفقات اللاجئين.
إلى ذلك، استحسن دوسة إعلان الرئيس البشير بتقديم حزبه جملة تنازلات لصالح تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

وفي السياق، عدَّ وزير الدولة بمجلس الوزراء، أحمد فضل عبدالله، الناطق الرسمي لحزب التحرير والعدالة القومي، قرار الإدارة الأميركية بأنه خطوة إيجابية نحو تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وقال إنه إذا التزمت حكومة جنوب السودان بهذا القرار سيساهم مساهمة إيجابية بين البلدين أمنياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً.
وأضاف فضل أن حزب التحرير والعدالة القومي يدعم هذه الخطوة. وأوضح بأن كل الاتفاقيات تقضي بعدم إيواء الحركات المسلحة في جنوب السودان، كما أن توتر العلاقات بين البلدين لا يخدم المصالح الأميركية.

شبكة الشروق

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء يجري اليوم مشاورات تشكيل الحكومة السودانية الجديدة

تبدأ اليوم بمجلس الوزراء مشاورات تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة النائب الاول ورئيس الوزراء الفريق …

البشير يشهد تخريج ألفي شاب ضمن مشاريع الاستقرار

شهد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، راعي شباب السودان، تخريج أكثر من ألفي شاب وشابة …

وفد التفاوض: تأجيل زيارة أمبيكي للخرطوم

أكد الوفد الحكومي المفاوض للمنطقتين أن تأجيل زيارة رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي …

عوض الجاز: الحراك والتعاون بين السودان والصين مستمر وممتد

وصف مسؤول ملف العلاقات السودانية الصينية د.عوض الجاز، الحديث عن تعثر حل الديون الصينية لدى …

الشعبي: البرلمان لا يملك حق حذف أو تعديل مخرجات الحوار

غادر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر جلسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية أمس، قبل …

أضف تعليقاً