الأحد , أكتوبر 22 2017
الرئيسية / أخبار السودان / مبعوث أمريكي إلى الخرطوم يوم الخميس للوقوف على مجريات الحوار الوطني

مبعوث أمريكي إلى الخرطوم يوم الخميس للوقوف على مجريات الحوار الوطني

كشف الأمين العام لأمانة الحوار الوطني، في السودان، البروفسير هاشم علي سالم، عن زيارة لمبعوث أمريكي إلى الخرطوم يوم الخميس، للوقوف على مجريات الحوار الوطني والتوصيات المقرر إجازتها من قبل المؤتمر العام في 10 أكتوبر.

وقال سالم خلال المنبر الدوري الذي نظمته الآلية الشبابية لإسناد ودعم الحوار، الأربعاء، إن أمريكا توصلت لأهمية دعم الاستقرار والسلام في السودان بالنظر إلى ما جرى في دولة العراق والفوضى الخلاقة التي هدمت أركان الدولة هناك.

وتقدم بالشكر إلى أمريكا على دعمها المباشر للحوار بالزيارات المتكررة لعدد من المسؤولين لمقره، بجانب الضغوط التي مارستها على الحركة الشعبية وحركات دارفور للتوقيع على خارطة الطريق.

وأعلن سالم الشروع في تنفيذ توصيات الحوار فوراً بعد أن تُعتمد كــ”مخرجات” رسمية من قبل المؤتمر العام في 10 أكتوبر، وأكد توافق الأحزاب والحركات المسلحة على تشكيل حكومة وفاق وطني خلال ثلاثة شهور من إجازة التوصيات.

ونفى بشدة أن يكون الحوار لأجل محاصصة سياسية أوتوزيع لكيكة السلطة كما يُشاع في وسائل الإعلام أو بمواقع التواصل الاجتماعي، وأضاف ” تم التوافق على أن المشاركة في السلطة ستكون وفقاً للكفاءة وليس بناءً على مشاركة حزبية أو قبلية”.

وقال سالم إن أمانة الحوار ليست مسؤولة عن تقسيم مناصب السلطة وإنما مسؤوليتها فقط التعرف على آراء ورؤية كل القوى السياسية والحركات لإيجاد توافق على دولة العدالة والحكم الراشد.

وأشار لوجود خارطة طريق تعمل وفقاً لها أمانة الحوار، نافياً أي عشوائية في العمل، وكشف عن وجود مقترح بإنشاء آلية لتنفيذ المخرجات التي تبلغ 994 ومتابعة إنزالها على أرض الواقع.

وقال سالم إن الباب ما زال مفتوحاً أمام الممانعين للحاق بركب الحوار من خلال التوقيع في أي وقت على الوثيقة الوطنية، التي تعني الإقرار بكل المخرجات التي توافقت عليها القوى السياسية والحركات المسلحة في مداولات اللجان حول القضايا الوطنية الست.

اترك تعليقاً