أخبار السودان

لوحت باتخاذ إجراءات قانونية .. التعليم العالي لا صلة لنا بالجامعة الوهمية وما أثير حولها باطل


الخرطوم : اليوم التالي

نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صلتها بأكاديمية السودان للعلوم الطبية والتكنولوجية وأكدت إنها ليست جامعة أو كلية مدرجة في سجلات مؤسسات التعليم العالي ولوحت باتخاذ الإجراءات القانونية التي تحفظ للوزارة سمعتها وسمعة مؤسساتها الأكاديمية.

ووصفت في بيان أطلعت عليه” اليوم التالي ” ما ورد بشأن ضبط جامعة وهمية خرجت آلاف الطلاب من كلياتها، وتم تسليمهم شهادات التخرج موثقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الخارجية بالباطل وغير الصحيح .

وقال البيان ” نستنكر ونأسف بشدة لعدم موثوقية ودقة الصحيفة في تناولها للقضية باعتبارها ناقلاً لمعلومة لم تستوثق منها قادت إلى تضليل الرأي العام، وقد مارست بذلك تشكيكاً واضحاً نحو مؤسسات تعليمية ذات إرث وتقدير من المجتمع الداخلي والخارجي”.

وأكد أن المؤسسة المشار إليها تحت مسمى (أكاديمية السودان للعلوم الطبية والتكنولوجية) ليست بجامعة ولا كلية، وهي لا توجد في سجل مؤسسات التعليم العالي الحكومي وغير الحكومي، ولم تضمن بدليل القبول لمؤسسات التعليم العالي، وإنما هي مركز تدريب فقط لا يمنح درجات علمية، وبالتالي هذا الأمر لا يمت للوزارة بصلة.
وأوضح أن إجراءات التوثيق بالإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات تتم وفق ضوابط صارمة ترتبط بدخول الطالب وفق الرقم الجامعي المعتمد حتى نهاية دراسته واعتماده بقوائم الخريجين.
واستنكر البيان عدم تحري الصحيفة ناقلة الخبر أكثر عن تفاصيل هذه القضية من إدارات الوزارة حتى تملك الرأي العام معلومات مؤكدة وصحيحة بدلاً عن الإثارة والتشويش الذي مارسته، مما يمثل انتهاكاً صريحاً وفاضحاً لمواثيق الشرف ومهنية وقدسية الصحافة ومؤسساتها
وأشار إلى حرص الوزارة على متابعتها لكافة مهام وعمل مؤسساتها التعليمية المنتشرة في ربوع البلاد بصورة دائمة، والسعي الدائم لتجويد أدائها التعليمي باستمرار بكل تجرد ونكران ذات وطالب وسائل الإعلام تحري الدقة والمصداقية حول قضايا البلاد

ويشار إلى أن صحيفة الانتباهة أوردت في عددها الصادر يوم الأحد الموافق 30 اكتوبر 2022م خبر يفيد بأن مباحث إدارة العمليات الفيدرالية تمكنت من ضبط جامعة وهمية خرجت آلاف الطلاب من كلياتها، وتم تسليمهم شهادات التخرج موثقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الخارجية وأن هذه الجامعة تعمل منذ عام 2012م كما جاء بمضمون الخبر.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى