أخبار السودان

لجنة الاطباء : (١٣) حالة بتر أطراف منذ ٢٥ اكتوبر 


كشفت لجنة أطباء السودان المركزية عن سلسلة تقارير حول الإصابات التي أدت إلى فقدان الأعضاء خلال فترة الانقلاب ونشرت اللجنة تقــــريرها الثانى المتعلق ببتر الاطراف، واوضحت اللجنة انه منذ الخامس والعشرين من أكتوبر تم رصد (13) حالة بتر .

ولفت التقرير الى ان أحد اهم الأسباب الرئيسيّة لفقدان الأيادي هو انفجار القنابل الصوتية، الذى يؤدي إلى التهتك الشديد لأنسجة اليد كالأوتار والعظام والأعصاب والأوعية الدموية، ما يجعل مهمة إصلاح هذه الأنسجة وارجاع اليد إلى طبيعتها أمراً في غاية الصعوبة.

وتأتي في المرتبة الثانية قنابل الغاز المسيل للدموع كأحد أسباب بتر الأيادي أيضاً، بالاضافة الى الرصاص الحي الذى يقود الى اصابة الشرايين الرئيسية والتى قد تؤدي إلى موت أنسجة الطرف السفلي، حيث أن الإصابة في أعلى الفخذ قد تتسبب في تهتك الشريان الفخذي وتؤدي إلى فقدان الطرف من مستوى منتصف الفخذ فما أسفل، كما تؤدي الإصابة في أماكن أدنى من ذلك إلى فقدان الطرف من منطقة أعلى الساق وتحت الركبة قليلاً فما أسفل.

وبحسب تفاصيل مجمل حالات بتر الأطراف الـ(13) فان من بينها (8) حالات بتر لأصابع أو جزء من أصابع اليد، و(2) حالة بتر لكف اليد بجانب (3) حالات بتر للأطراف السفلية

لافتا الى ان هنالك (5) حالات بتر نتيجة الإصابة بالرصاص الحي، منها (2) حالة بتر للأصابع، و(3) حالات بتر للأطراف السفلية.

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف لجنة الاطباء : (١٣) حالة بتر أطراف منذ ٢٥ اكتوبر 





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى