أخبار السودان

لجنة الأطباء تكشف تفاصيل جديدة عن شهداء ومصابي موكب (6) يناير


الاخبار

يناير 9, 2022

الخرطوم: اليوم التالي
كشفت لجنة أطباء السودان المركزية تفاصيل جديدة عن شهداء ومصابي موكب مليونية (6) يناير.
وأوضحت لجنة الأطباء أن الشهداء الثلاثة الذين ارتقت أرواحهم في  مليونية 6 يناير هم توفيق يعقوب إبراهيم محمد، (45) سنة، أصيب بطلق ناري في الرأس، ومحمد حافظ محمد أحمد، (24) سنة أصيب بطلق ناري في الفخذ، وأشارت إلى أن الشهيد الثالث لم يتم التعرف على بياناته بعد وأصيب أيضاً بطلق ناري في الصدر.
ونوهت اللجنة إلى أنه بهذا العدد ارتفع عدد الشهداء الذين أحصتهم اللجنة منذ انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر 2021 إلى (60) شهيداً أعلاماً لثورة ديسمبر المجيدة.
وشددت اللجنة على أن القمع الذي حدث لمواكب الثوار يُعرَّف بأنه جريمة ضد الإنسانية مكتملة الأركان، وقالت اللجنة في بيان أمس “إن قادة المؤسسة العسكرية شنوا منذ صبيحة الانقلاب حرباً ضروساً ضد المواكب السلمية غير مبالين بالعواقب وبإصرار متعمّد لقتل الثوار والتنكيل بهم” وأكدت اللجنة وجود حالات حرجة للمصابين أصيبوا في المواكب الأخيرة.
وكان قد أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان سابق أن عدد الإصابات في مليونية 6 يناير بلغ 239 بينها (7) حالات بالرصاص الحي، (6)  منها غير مستقرة.
وأوضحت أن (6) من حالات الإصابة بالرصاص الحي، مستقرة بينهم طفل، بجانب حالة إصابة بعبوة غاز غير مستقر أيضاً، بالإضافة إلى (10) إصابات بقنابل صوتية واحدة أدت إلى فقد الأطراف.
وبحسب اللجنة تعددت الإصابات بين الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الصوتية، وعبوات الغاز المسيل للدموع، وحالات دهس، وضرب بجسم صلب وضرب بالهراوات واختناق بالغاز المسيل للدموع إحداها غير مستقرة.
وخلال مليونية (6) يناير خرج آلاف المتظاهرين بالعاصمة الخرطوم وولايات أخرى إلى الشارع، مطالبين بمدنية الدولة وإسقاط الانقلاب العسكري وقبل انطلاق مواكب 6 يناير بساعات أغلقت السلطات سبعة جسور بالحاويات والأسلاك الشائكة، وتركت جسري سوبا والحلفايا فقط للمرور عبرها، كما استثنت جسر «كوبر» للأطباء في حالة حدوث طارئ.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى