المقالات

كيف قيد الانقلاب الحريات وكيف يمكن اسقاطه؟


المختصر المفيد
م.نصر رضوان

استمعت لاحدى صبيات اعتصام الجودة وهى تقول: نحن نريد ان نسقط الانقلاب اولا لانه قيد حرياتنا فى اللبس والعلاقات الخاصة ثم بعد ذلك نقيم حكومة مدنية ، ورايتها متبرجة ولم اعرف كيف قيد الانقلاب حريتها واعتبرت انها صبية مضلله ، لكنى بعدها استمعت لاعلى قيادى فى حزب الامة وهو يقول ما يفيد بانه اجهل من تلك الصبية حيث قال : اننا لابد ان نسقط الانقلاب اولا حتى نتمكن من اقامة حكومة مدنية ؟
اسقاط الانقلاب يتم عن طريقين: اما بانقلاب عسكرى وهذا محرم لانه ستسيل فيه دماء او بتخطيط متفق عليه بين المدنيين يصبرون فيه على الحاكم صاحب الشوكة.
اما تشكيل الحكومة المدنية فهو ممكن الان اذا اجتمع كل الذين يعتقدون انفسهم هم اصحاب الثورة وهم الاحق بها فينتخبوا من بينهم اعضاء للمجلس التشريعى ثم من داخل المجلس التشريعى يتم انتخاب رئيس وزراء ويمهل فترة شهر لتكوين حكومة انتقالية ومحكمة دستورية ثم بعد ذلك يتم وضع قانون الانتخاب ويحدد موعد الانتخابات وينصرف كل من اراد المشاركة السياسية لتجهيز حزبه لخوض الانتخابات على ان يبقى الجيش على ما هو عليه ولا يتدخل فى الشأن السياسى على ان تتولى المحكمة الدستورية الفصل فى القضايا الخلافية ويقوم القضاء بالحكم باحكام رادعة على كل من يحاول افساد ما يتم الاتفاق عليه . اما ان يتم البدء فى ذلك فورا او يقوم الجيش باعلان سنة انتقالية يعين فيها بالتشاور مع اهل الحل والعقد رئيسا للوزاء .
ما اراه للاسف ان هناك عددا من الاشخاص يستغلون صمت اغلبية الشعب ويعطلون كل شئ ووجب عزلهم ان هم حاولوا تخريب ما يتفق عليه اهل الحل والعقد.
ان فترة انتقالية مقدارها سنة او سنه ونصف لا يجب التشاكس فيها والعراك بين اشخاص فتضيع مصالح اغليية الشعب .

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف كيف قيد الانقلاب الحريات وكيف يمكن اسقاطه؟





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى