أخبار السودان

كفالة 212 طفل من فاقدي السند بالخرطوم بواسطة (الأم البديلة)


اليوم التالي – الخرطوم

كشف مدير عام وزارة التنمية الإجتماعية بالخرطوم صديق فريني عن وجود (212) طفل من فاقدي الرعاية الوالدية (فاقدي السند) بالخرطوم في كفالة ورعاية (150) أم بديلة، وتحت إشراف ومتابعة (93) باحث إجتماعي ونفسي وفقاً ل(سونا).

جاء ذلك خلال مخاطبته صباح اليوم برئاسة الوزارة جلسة مناقشة تقييم وتقويم أداء نظام الرعاية الأسرية البديلة للأطفال فاقدي الرعاية الوالدية الذي نظمته الإدارة العامة للرعاية الإجتماعية بالوزارة بحضور مدراء التنمية الإجتماعية بالمحليات وبعض الجهات ذات الصلة بملف الأطفال.

ووجه فريني بالشروع الفوري في حوسبة نظام العمل بدار الطفل اليتيم بالمايقوما لتجويد العمل وضبطه ومعالجة القصور والخلل ، بجانب تفعيل النظام الرقابي بالمايقوما منذ الخطة الأولية لإستلام الطفل من الخارج.

وأقرّ فريني بوجود بعض الإخفاقات الإدارية التي صاحبت مسيرة نظام الأسر البديلة، وكانت عائقاً في تقدمه وتحقيق الغايات التي كان ينشدها القائمون عليه.

وجدد عزم الوزارة في تفعيل آليات متابعة نظام الأطفال بالأسر البديلة حتى يضطلع النظام بدوره في دمج الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية بالمجتمع وإزالة الوصمة عنهم.
وأبانت مدير الإدارة العامة للرعاية الإجتماعية كوثر الفكي بأن الورشة استعرضت هيكل نظام الرعاية الأسرية البديلة للأطفال فاقدي الرعاية الوالدية بالمحليات والوزارة وآليات التنسيق بينهما في تنفيذ المهام والواجبات ومدى مواءمتهما للتطورات الآنية التي تمر بها الولاية، بجانب مناقشة الضوابط ولوائح اختيار باحثي الأسر البديلة بالمحليات ومهام واختصاصات النظام بالوزارة والمحليات.

وطالب المشاركون في الورشة بضرورة دعم الملف القانوني بنظام الأسر البديلة حتى يضطلع بدوره في مقاضاة كل من ينتهك حقوق الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية، بجانب مراجعة سياسة الوزارة في كفالة الأطفال بالأسر البديلة لتواكب المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية التي تمر بها البلاد.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى