اسعار العملات

غرب كردفان.. تفاصيل أحداث المسبعات الدامية


 

قرية المسبعات: نورين محمد

تفقدت لجنة أمن ولاية غرب كردفان موقع قرية المسبعات التي حُرقت بنسبة فاقت الـ٨٠ % ووقع الهجوم على القرية نهار الثلاثاء الماضي بعدد ٦ عربات لاندكروزر حسب افادات شهود عيان . وعدد أكثر من ١٠٠ من الابالة واسفر الهجوم عن قتل 7 أشخاص الى جانب حرق واتلاف الممتلكات لم يتم حصرها بعد  وقدم والي الولاية  خالد محمد جيلي التعازي وقال لقد دفعتم ثمناً غالياً في جريمة لم ترتكبوها، واضاف بنشر قوات وفض المعسكرات أن الحكومة تعمل على بسط هيبة الدولة قاطعاً بعدم التعامل مع اتحاد حمر وتعهد الوالي بدعم المتأثرين  داعياً المواطنين للاستعداد للزراعة وقال الوالي المنفلت ما عندو قبيلة وسوف نتعاون كلنا للقضاء على المنفلتين حكومة وإدارة أهلية .

هيبة الدولة

من جهته اكد نائب والي غرب كردفان ادم كرشوم نور الدين التزام حكومة الولاية الكامل بتأمين مواطنيها وفرض هيبة الدولة وتعزيز القوات بقوات من الجيش الشعبي لزيادة التغطية الأمنية موجهاً الاجهزة النظامية لملاحقة المنفلتين وتقديمهم للعدالة داعياً اهالي المنطقتين لعدم الخروج من مناطقهم وممارسة حياتهم العادية وعدم الالتفات للشائعات ومثيري الفتن وأصحاب الغرض والعمل على تعزيز التعايش السلمي الذي اشتهرت به منطقة دار حمر كما دعا اهالي دار حمر بعدم الانسياق وراء الاتحادات العنصرية كاتحاد شباب حمر المحلول وعدم التعامل معها. وكشف نائب الوالي عن اقامة حوار مجتمعي لمعالجة قضايا النزاع. داعياً لجنة ترسيم الحدود الاتحادية بالإسراع في الأمر لحسم هذا الصراع.

إدانة واسعة

فيما ابدى الشيخ عبد الحي صافي الدين مقرر مجلس شورى قبائل دار حمر نائب رئيس مجلس التصالحات بالولاية اسفه للاحداث وانها دخيلة على الدار وقال نعتذر باسم دار حمر عن هذا الجرم الشنيع وهذا ابتلاء رباني ودورنا في الادارة الاهلية والشيوخ والمجتمع أن نكون يداً واحدة مع أجهزة الأمن حتى لا تنتقل الأحداث الى مواقع أخرى . ونتمنى أن تصل يد القوات المسلحة وبقية الاجهزة الامنية لكل المنفلتين والقضاء عليهم . كما نرجو استعجال الاجراءات المتعلقة بالحدود بين حمر والمسيرية .

قرارات فورية

الشرتاي محمد السماني كارور شرتاي منطقة ابو شاريحة قال بأنهم رغم الحزن والالم نعتبر هذه الزيارة تاريخية . منذ أحداث الحميرات حرقت القرى وتم تشريد أهلنا لم يزرنا أي مسؤول من الدولة . واهلنا في قرية مسبعات يسكنون منذ الازل في هذه المنطقة وهم اناس مسالمون وهي منطقة تتوسط شرتاوية ابوشاريحة ولذا نريد قرارات فورية لتأمين الموسم الزراعي حتى لا يخرج اهلنا من الموسم المقبل .

آثار الصدمة

فيما اشار ضو البيت سعدان ممثل قرية مسبعات الى الاضرار التي لحقت بالمنطقة واضاف بان زيارة حكومة الولاية خففت كثيراً من اثار الصدمة  وانها ازالت الغبن رغم الاسى والحزن واضاف ليس لدينا أي مشاكل مع بعض ونحن ضمن النسيج الاجتماعي لقبائل دار حمر لم نرتكب أي جريمة ونحن ظللنا نلتزم بكل قرارات الامارة ونحن حمر شاركنا مع حمر في كل الاحداث الكبرى التي ألمت بالمنطقة.

أين الجناة؟

فيما اشار صلاح حميدتي ممثل عموم المنطقة الى نزوح اكثر من ٢١٣٨ شخصاً جراء هذه الاحداث مناشداً حماية وزيادة مصادر المياه تجنباً للاحتكاك القبلي مع ضرورة تفريغ وفض معسكرات حمر مبيناً ان القرى التي أحرقت تم استهدافها من هذه المعسكرات مطالباً بالقاء القبض على جميع المنفلتين والجناة وتحويل جميع قضايانا من محاكم محلية النهود الى محاكم الولاية وشدد بضرورة التدخل العاجل لتوفير الغذاء والايواء للمتضررين وتعجيل ترسيم الحدود مع المسيرية.

اتهامات صريحة

حسن حامد شباب قال في كلمته رسالة المنطقة المسماة دار حمر كل المكونات كانت في وطن امن . ما حدث في هذه المنطقة السبب الاساسي هو اتحاد شباب حمر ولقد ظل يمارس كل ممارساته رغم انه تم حله من قبل حكومة الولاية وحركة تمازج هي الجريمة التي تمارس علينا . الان يتم التجمع في داخل نادي السلام والاتحاد هم قتلة وهم مجرمون . نرجو من الوالي توجيه المؤسسات الحكومية ومؤسسات الدولة وخاصة ديوان الزكاة في عدم التعامل مع الاتحاد وندعو الى فض المعسكرات . كما ندعو حكومة الولاية مراجعة التسجيلات والفيديهوهات وفتح بلاغات ضد هؤلاء . كما ندعو الى تدخل عاجل في الجانب الانساني .

الموسم الزراعي على الأبواب

بعد مرور ما يقارب الاسبوع فان الاوضاع الانسانية تزداد تعقيداً والوضع الانساني كارثي وخطير وهناك اسر واطفال وعجرة يلتحفون السماء ويفترشون الارض بلا مأوى ولا سكن ولا غذاء ولا ماء  ما يتطلب تدخلا عاجلا من المنظمات ومؤسسات الضمان الاجتماعي للوقوف مع هؤلاء الضعفاء كما ان الموسم الزراعي على الابواب اذ لا بد من وجود قوات مشتركة لحماية المزارعين وفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون وعلى الادارة الاهلية الامارة الشراتي الشيوخ وقادة المجتمع القيام بدور كبير تجاه هذه القضايا والتدخل لوقف الحرب والاقتتال والحرق والسعي الى رتق النسيج الاجتماعي والجلوس لمعرفة جذور المشكلة وحلها .



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى