أخبار السودان

عضو بالسيادي يقر بأن هناك معارضة قوية لاتفاق سلام جوبا


 

كتم: السوداني

أكد عضو مجلس السيادة الطاهر أبوبكر حجر أن توفير الاحتياجات الضرورية للمواطن، تعد إحدى الحقوق الأساسية، لمقومات الكرامة الإنسانية.

وقال حجر خلال مخاطبته أمس، مواطني مناطق، “ام مراحيك، برييديك، انكا، امراي، تيما (دونكي بعاشيم)، الحلف الساني”، بمحلية كتم بولاية شمال دارفور، إن إنزال بنود اتفاق جوبا لسلام السودان إلى أرض الواقع، يتصدر اولويات الدولة خلال هذه المرحلة.

وأوضح أن تشييد المؤسسات التعليمية تأتي في مقدمة الأولويات، إلى جانب الاهتمام بقضايا الصحة والمياه وشبكات الاتصالات، مؤكدًا أن من واجب الدولة تقديم الخدمات الضرورية للمواطنين فى كل أنحاء السودان، مع التمييز الإيجابي للمناطق التي عانت من التهميش والحرب.

وأعرب حجر، عن حزنه العميق، أن تكون هنالك مدارس تم تأسيسها منذ عام ١٩٥٦م تفتقر لأبسط مقومات البنى التحتية ومشيدة من المواد المحلية.

وكشف حجر عن أن هنالك معارضة قوية لاتفاق سلام جوبا من قبل أشخاص يرفضون مشاركة الآخرين في السلطة والثروة، والبعض بدوافع عنصرية وقبلية وجهوية، ومن قِبل من أسماهم، بتجار الحرب، وقال” برغم المعارضة لن نعود للحرب مرة أخرى”، منوهًا الى أن مسؤولية عدم التنمية والأعمار في دارفور، من الآن فصاعدًا، تقع على أبناء دارفور في السلطة خلال الفترة الانتقالية بعد اتفاق سلام جوبا. ودعا إلى التعايش السلمي بين مكونات المجتمع بقبول الآخرَ، والاعتراف بأحقية وملكية الحواكير، والاحترام المتبادل في مناطق التداخل القبلي لتحقيق الأمن والاستقرار لينعم الجميع بفوائد ومكتسبات السلام.

 

 

-6-سودانيين-من-عمق-الصحراء-الكبرى عضو بالسيادي يقر بأن هناك معارضة قوية لاتفاق سلام جوبا



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى