الثلاثاء , فبراير 20 2018
الرئيسية / منوعات / المطبخ / طريقه عمل مقلوبه الدجاج والخضار او باللحمه, طريقه عمل المقلوبه علي الطريقه الفلسطينيه

طريقه عمل مقلوبه الدجاج والخضار او باللحمه, طريقه عمل المقلوبه علي الطريقه الفلسطينيه

طريقه عمل مقلوبه الدجاج والخضار او باللحمه, طريقه عمل المقلوبه علي الطريقه الفلسطينيه

طريقة عمل المقلوبة بالدجاج والخضار

المكونات

دجاجة متوسطة الحجم.
ثلاث اكواب من الأرز المصري متوسط الحبة.
حبة باذنجان كبيرة الحجم.
حبتان بطاطا من الحجم المتوسط.
رأس زهرة صغير.
جزرتان كبيرتان.
نصف رأس من الثوم.
بصلة كبيرة الحجم.
عصير نصف ليمونة.
ملعقة خل.
ملعقتا فلفل أسود.
ملعقتا كمون.
ملعقتا بهار الدجاج.
ملعقة صغيرة هال مطحون.
ملح.
ملعقتا كركم.
زيت نباتي.
للزينة: لوز محمّر. بقدونس ناعم حسب الرغبة .
طريقة التحضير

قومي بتقطيع الدجاج الي 8 قطع ونظيفه جيداً بالماء والملح، وتخلصي من اي دهون او جلد زائد، ثم انقعي الدجاج بالخل والليمون والملح لمدة ساعة علي الاقل .
اغسلي الارز جيداً واضيفي اليه الماء الساخن والكركم وحركي المزيج حتي يختلط الماء مع الارز والكركم، يحتاج لمدة عشرين دقيقة في النقع بهذا الخليط .
افرمي البصلة وضعيفها في وعاء الطبخ مع القليل من اي زيت نباتي، وحركيها حتي تذبل، ثم اضيفي قطع الدجاج بدون ماء علي البصل وقلبيهم حتي يتغير لونه .
اضيفي معلقة واحدة من كل نوع من البهارات التالية : الفلفل الأسود، والكمّون، والملح، وبهارات الدجاج، والهال المطحون، وحركي جميع المكونات معاً حتي تختلط جيداً وغطي الوعاء لمدة 5 دقائق ولكن قومي بتحريك الخليط من وقت إلي آخر .
أضيفي الماء الساخن على الدجاج واتركيه لمدة ساعة تقريبا حتى ينضج بنسبة 80% وفي هذه الأثناء قومي بتحضير الخضار.
قشّري الباذنجان والبطاطا وقطيعهم إلى حلقات دائرية متوسّطة ثم اضيفي القليل من الملح، ثمّ قومي بتقطيع القرنبيط لقطع متوسّطة الحجم، و قشري الجزر وقطعيه لحلقات دائرية وأضيفي الملح.
ضعي القليل من الزيت النباتي علي النار لقلي البطاطا حتي يصبح لونها ذهبي، ثم اضيفي الباذنجان والقرنبيط، واضيفي الخضار بعد ذلك في مصفاه للتخلص من الزيت الزائد .
أخرجي الدجاج من المرقة وصفّيه جيداً من الماء ثم قومي بتحميره قليلاً.
صفي الأرز من الماء تماماً.
ضعي ربع كمية الأرز في وعاء الطبخ ولكن يفضل ان يكون الوعاء من النوع الذي لا يلتصق إذا كنتي ترغبين في الحصول علي نتائج مثالية .
ضعي الدجاج بشكل مرتب فوق الأرز ورشّي عليه القليل من الملح، والقليل من البهارات، ثم ضعي البطاطا وأضيفي الملح، ثم الباذنجان والجزر والزهرة، ثم أضفي الملح والبهارات فوق الخضار، وبعدها ضعي الكمية المتبقية من الأرز .
أغرسي الثوم بالارز ، ثم ضعي مرقة الدجاج بعد تصفيتها على الأرز بشكل هادئ، ويجب أن تُغطي المرقة كامل الأرز، مع إرتفاعها قليلاً عن مستوى الأرز.
ضعي الخليط كله علي النار العالي حتي تغلي الماء، ثم خففيها بعد ذلك الي نار متوسطة، واتركي الوعاء محكم الغلق لمدة ساعة كاملة حتي تنضج الوجبة تماماً .
أحضري صينيّة كبيرة ومفرودة، ، ثم قومي بالضغط على المقلوبة وهي بالوعاء بحيث ترصّيها جيداً بواسطة ملعقة كبيرة، ثم إقلبيها على الصينية واسحبي الطنجرة بشكل بطيء، لتخرج على شكل قالب متماسك.
ضعي اللوز المحمّر والبقدونس على الوجه .

اترك تعليقاً