المقالات

صديق الحاج يكتب: مشرَع النهضة الزراعية المنزلية


إِنَّ اللَّـهَ لا يُغَيِّرُ ما بِقَومٍ حَتّى يُغَيِّروا ما بِأَنفُسِهِم
يزخر السودان بكم هائل من المثقفين والسياسيين والخبراء في عدة مجالات وبروفيسورات ودكاترة وغيرهم من القامات الشامخة بتفوق واقتدار ولكن ثمرة هذا النجاح لم تكن محسوسة داخل الوطن بل نسمع بنجاحات خارقة في دول المهجر.
وهذا خلل كبير في إدارة الدولة وعدم التوافق والتنظيم وعدم الاحساس الصادق بالمسؤولية والتوافق والتضحية والانتماء لتراب الوطن. فشلوا في وضع أرضية تستوعب هذه الخبرات
فالان حلت اللعنة في الحراك السياسي بدخول عناصر باجندة خفية وطلبات تعجيزية همها الهدم وليس البناء . ضد الأخلاق وضد القيم والمبادئ الدينية الراسخة التي تجري مجرى الدم في عروق الاغلبية الصامتة.
فالصراع الذي يحاك ضد الوطن لتعطيل التنمية وتكسير أجنحة النهوض. فلا مبرر له.
فلو نهض هذا الوطن العملاق من سباته وشق طريق النجاح الزراعي والحيواني والصناعي والتعديني. لحرم الدخلاء من سطوتهم وعرقلتهم وطمعهم في ثروات الوطن بحجة المساعدة المشروطة المذلة المهينة ولكن الأمر أصبح مكشوفا لكل المواطنيين والذلة والإهانة مرفوضة دونها المهج والارواح.
فحتى نخرج من هذه السيطرة المدبرة والفتنة المحدقة التي تلوح بفناء الوطن و لكي نحافظ على وحدة الوطن.
فلابد من عمل جماعي فرض عين على كل مواطن في النقاط التالية :–
1 – ان يجتمع عدد 200 من الأساتذة من مختلف المراحل ومن جميع الولايات في مقر المجلس التشريعي لولاية الخرطوم وان يختاروا رئيس النقابة وتسعة أعضاء… دماء جديدة.
2- وكذلك ان يجتمع عدد 200 من المحامين وجوه جديدة لم يسبق لهم عمل نقابي ويختاروا رئيسهم وتسعة اعضاء.
3- وكذلك عدد 200 من القضاء وبنفس الطريقة يختاروا رئيسهم وتسعة أعضاء.
4- مهندسي الزراعة والانتاج الحيواني. وكذلك 200 ويختاروا رئيسهم وتسعة أعضاء.
5 – خريجي الاقتصاد ان يتم اجتماع 200 فرد واختيار رئيس وتسعة أعضاء.
6- وعدد 200 من الاطباء وكذلك اجتماع عدد 200 فرد واختيار رئيس وتسعة أعضاء.
7- خريجي الجولوجيا والمعادن أيضا اجتماع 200 واختيار رئيس وتسعة أعضاء.
8- خريجي النفط والكهرباء اجتماع 200 واختيار رئيس وتسعة أعضاء.
9- خريجي التجارة والصناعة اجتماع 200 فرد لاختيار الرئيس وتسعة أعضاء.
10- اجتماع 200 من الطبقة العاملة والكادحة من العمال والرعاة والزراع اجتماع 200 لاختيار الرئيس وتسعة أعضاء.
11- أصحاب الفن والرياضة اجتماع 200 فرد لاختيار الرئيس وتسعة أعضاء.
12- رؤساء الادارات الأهلية والعمد… اجتماع 200 فرد واختيار رئيس وتسعة أعضاء.
وبعد ذلك يجتمع عدد120 عضو من كل المجموعات في المجلس التشريعي وهم يمثلون كل الطيف السوداني وهم بمثابة مجلس تشريعي لإدارة الفترة الانتقالية المتبقية حتى موعد الانتخابات الحرة الشاملة دون ضجيج وبدون تدخلات خارجية مباشرة او غير مباشرة. ويجب أن نوجه كل فروع البنوك السودانية ان تتحرك لدعم الاستثمار المحلي بمشاركة الاهالي الذين يقطنون على ضفاف النيل من بداية دخول النهر الاراض السودانية وحتى خروجه منها على طول شريط النيلين وعلى ضفتيه.. خطوات المشروع كالاتي :-
حفر آبار ارتوازية وعمل خزان ماء لكل عشرة نمر (حيشان) لسقاية الاهالي وعمل ري بالنقيط لكل حوش وان يزرع في كل حوش حسب مساحته أحواض من البصل وثلاثة أشجار من المانجو وثلاثة من البرتقال واخرى ليمون وقريب فرت كل حوش حسب سعته وتقدير الخبراء الزراعيين الذين سيكونوا معينين من طرف البنك القائم بالاستثمار. وهكذا عمل خزانات لكل عشرة بيوت وشبكة الري في كل منزل والخزانات والشبكة تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل التكلفة واستمرار الري والسقيا فتخيلوا كم عدد أشجار الموالح واحواض البصل.
البصل يصدر سنويا بواسطة البنك الممول أن يشتريه من الاهالي وفي خلال ثلاثة سنوات سيبلغ الإنتاج ذروته و سيكون السودان اكبر مصدر للموالح في العالم… ويكون الدخل السنوي مئات المليارات من الدولارات بإذن الله.
فسيتغير الخمول الي نشاط والفقر الي غنى
اني رأيت وقوف الماء يفسده ان سال طاب وان لم يجري لم يطب
فالوطن يسع الجميع بمختلف احزابهم وعقائدهم دون تفرقة ولاعنصرية ولاجهوية وشعارنا وحدة الوطن كلنا اخوة قال سبحانه وتعالى (ياايها الذين آمنوا اذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فأفسحوا يفسح الله لكم.) وعلينا أن نحمد الله أن حبانا بوطن شاسع واسع يحتوي كل الخيرات والنعم. وماخفي أعظم.
فلن ينعم السودان بالخير والسعادة الا بالتوافق واستتباب الأمن فلا وطن من غير الأمن والعدالة. فمن أراد للسودان خيرا فلينهض كل حادب على مصلحة الوطن لتنفيذ هذا الحراك فورا وان لايكون كلام جرائد وبس.. بل يفعل وتفعيله فرض عين لكل من علم به فهيا الي قبة البرلمان وسجلوا اسماؤكم ووحدوا صفوفكم فوالله لو كان للوطن عيون تبكي لزرفت الدماء توافقوا حتى لايضيع الوطن ولاينفع الندم…
إِنَّ اللَّـهَ لا يُغَيِّرُ ما بِقَومٍ حَتّى يُغَيِّروا ما بِأَنفُسِهِم
صديق الحاج

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف صديق الحاج يكتب: مشرَع النهضة الزراعية المنزلية





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى