الثلاثاء , سبتمبر 26 2017
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / زراعة مليون فدان بمحصول القمح للموسم الشتوي

زراعة مليون فدان بمحصول القمح للموسم الشتوي

كشف امين امانة الزراع والرعاة بالمؤتمر الوطني دكتور التجاني السفوري ان الخطة الموضوعة للموسم الشتوي القادم زراعة مليون فدان بمحصول القمح لإنتاج مليون و200 طن لتغطية 70% من احتياجات البلاد من سلعة القمح
واكد في تصريحات ان الخطة ركزت علي تعميم تجربة استخدامات التقانة الزراعية بحسب البرنامج الخماسي للدولة التي تساهم في زيادة الانتاجية رأسيا فضلا عن زيادة المساحات المزروعة الامر الذي يؤدي لخفض استيراد سلعة القمح من الخارج.
واشار للتحضيرات الجارية من قبل البنك الزراعي لتوفير مدخلات الانتاج الزراعي من تقاوي ومبيدات واسمدة للموسم الشتوي في الوقت المناسب.
واكد السفوري ان انتاجية العروة الصيفية الحالية مبشرة ويتوقع منها سبعة الاف طن من الذرة الرفيعة والذرة الشامية والحبوب الزيتية لتحقيق الهدف المقصود من البرنامج الخماسي للعام الثاني الذي ركز علي التصدير لخلق توازن في ميزان المدفوعات.
وقال الاستعدادات اكتملت لحصاد محصولات العروة الصيفية في ظل انتاجية عالية نتيجة لتطبيق الحزم التقنية وتوقع ان يصل انتاج الفدان الواحد لمحصول السمسم الي الف كيلو مقارنة 250 كيلو الموسم الماضي .
واشاد بجهود البنك الزراعي في توفير التمويل لمرحلتي الزراعة والكديب للعروة الصيفية بمبلغ قدره 1,8 مليار جنيه
وكشف عن ضيق في مواعين التخزين و خيش التعبئة في ظل الانتاجية العالية مبينا ان البنك الزراعي فتح عطاء لاستيراد 110 الف طن من جولات الخيش الامر الذي يسهم بصورة فاعلة في تعبئة المحاصيل مشيرا للبدائل لجولات الخيش المتمثلة في تطبيق التعبئة في جولات البلاستيك المحسنة من الإنتاج المحلي
واضاف ان البنك الزراعي يتوقع ان يلجأ الي حلول العام الماضي فيما يتعلق بالسعة التخزينية بحفر مطامير بصورة جيدة للتخزين.
واكد ان الدولة تضع تحوطات لوفرة المحاصيل بتحديد سعر تركيزي.

أضف تعليقاً