أخبار السودان

رصد ميزانية لمكافحة حمى الضنك بشمال كردفان


الخرطوم: بكري محمود
أكدت وزارة الصحة الاتحادية أن جملة حالات حمى الضنك بولاية شمال كردفان 26 حالة تراكمياً في الفترة من 15 من أكتوبر وحتى أمس الأول الثلاثاء، معلنة عدم وقوع حالات وفيات.
وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة دكتور منتصر محمد عثمان في تصريح صحفي، إن الوزارة كونت اللجنة الفنية للاستجابة الصحية لمجابهة انتشار وباء حمى الضنك، موجهاً بمكافحة كل نواقل الأمراض بما في ذلك البعوض، لافتاً أن ذلك يأتي في إطار عمليات السيطرة والقضاء على المرض، منوهاً إلى أن حمى الضنك تشبه الملاريا .
وكشف محمد عثمان أن مؤشرات الناقل ما زالت مرتفعة ويظهر ذلك في ازدياد الحميات خاصة الملاريا وحمى الضنك مما يستوجب بذل مزيد من الجهود في تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل وزارة الصحة بالولاية، لافتاً إلى مراجعتها من قبل الاتحادية مع منظمة الصحة العالمية وأضاف قائلاً: (شمال كردفان تقوم بمجهودات كبيرة للقضاء على المرض)، وأضاف: هنالك حاجة للمكافحة من منزل إلى منزل، مشيراً إلى إرسال فريق اتحادي للمساهمة في التصدي والترصد المرضي والتنسيق لمكافحة الناقل وتعزيز الصحة .
ونوه محمد عثمان إلى أن خطة الولاية تقوم على توفير العمال الأمر الذي يمكنها من تنفيذ استيراتجية من منزل إلى منزل مؤكداً إرسال دعم إضافي للولاية لتصدي للوباء بمبلغ 39 مليار جنيه لتنفيذ كل الأنشطة المطلوبة، قاطعاً بالتنسيق الكامل منظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى أن العديد من الجهات قدمت دعماً منها الصحة العالمية، واليونسيف، الهلال الأحمر .
الجدير بالذكر أن وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، وممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعمة عابد، ومدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة د. منتصر محمد عثمان سيزورون الولاية نهاية الأسبوع للوقوف على التدخلات وتقديم السند الاتحادي للولاية.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى