أخبار السودان

حمدوك يقدم لرؤساء إيغاد رؤية “تقدم” لوقف الحرب


متابعات: اليوم التالي

قال رئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم) عبد الله حمدوك اليوم الجمعة إنه ناقش الأزمة السودانية وقضايا إقليمية أخرى مع رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية (الإيغاد) المجتمعين في القمة الاستثنائية رقم 42 بالعاصمة الأوغندية كمبالا.

وأضاف حمدوك، وهو رئيس الوزراء السوداني السابق، في بيان عبر فيسبوك “قدمت شرحا للرؤساء عن تقييم تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) لجذور الأزمة السودانية ورؤيتها لوقف الحرب المدمرة كأولوية قصوى ومعالجة اثار الكارثة الإنسانية والحلول السياسية المستدامة التي تفضي إلى استعادة السلام والاستقرار والتحول المدني الديمقراطي”.

وذكر حمدوك أنه أشاد خلال اللقاء، الذي جرى أمس الخميس، بالدور الكبير الذي تضطلع به الإيغاد والاتحاد الأفريقي، مؤكدا دعم وتعاون (تقدم) مع هذه الجهود بما في ذلك إعادة الإعمار بعد نهاية الحرب.

وفي بيان مشترك أمس، دعا قادة الإيغاد في ختام القمة طرفي النزاع في السودان إلى عقد لقاء مباشر بينهما خلال أسبوعين، كما عبروا عن قلقهم من استمرار القتال في السودان والأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية الناجمة عن الحرب.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل نيسان الماضي بعد توتر على مدى أسابيع، بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى