أخبار السودان

حكومة النيل الازرق تطالب بجسم للاقليم داخل محمية الدندر.  


طالب الاستاذ ميرغني مكى ميرغني امين عام حكومة اقليم النيل الازرق بضرورة إيجاد جسم للاقليم داخل محمية الدندر الطبيعية .

جاء ذلك في معرض تنويره (لسونا) عن نتائج زيارته للخرطوم ومشاركته في الورشة الخاصة بالمحميات القومية التى نظمت بالخرطوم مؤخرا وقال الأمين إن مساحة مقدرة من المحمية تقع داخل إقليم النيل الازرق فى محافظتي الرصيرص وودالماحى موضحا أن للاقليم الحق في المحمية بالاستفادة منها اقتصاديا وسياحيا لكونه اقليم يتمتع بالحكم الذاتى وله الحق في الاستفادة من ثرواته لافتا إلى أن معظم الحيوانات والطيور النادرة تعبر الأراضي الأثيوبية للسودان متجهة للمحمية عن طريق إقليم النيل الازرق.

وابان مكى أن النيل الازرق مورد سياحى مهم وجاذب ويمكن وبقليل من الجهد بإعادة البنى التحتية للطرق لربط الإقليم بالمناطق السياحية والأثرية والترويج لها ستصبح السياحة مورد رئيسي للاقليم والدولة. واضاف يمكن أن يكون معبر الكرمك من أكثر المعابر. الجاذبة والآمنة للعبور لاثيوبيا عبر البر ويمكن أن تكون نقطة تجارية مهمة في التجارة بين البلدين..

 وأبان أن حكومة الإقليم أعدت خطة طموحة للنهوض بإلاقليم فى المجالات كافة إلا أن الأحداث الأخيرة أثرت سلبا على الخطة بالصرف على تداعيات الأحداث معربا عن أمله في أن يشهد العام الجديد استقرارا وسلاما وعودة دائرة الاقتصاد للدوران بما يحقق أهداف الحكومة الرامية لتحقيق السلام والاستقرار والاهتمام بالبنى التحتية والخدمات والتنمية المتكاملة.

1669117478_300_العدل-والمساواة-لسنا-طرفا-في-الحوار-السري-والجهري-بين-المكون.webp حكومة النيل الازرق تطالب بجسم للاقليم داخل محمية الدندر.  





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى