المقالات

حسن محمد صالح يكتب: نداء اهل السودان من ام ضبان


موقف
د.حسن محمد صالح

بينما كان بعض المريدين يطلقون عليها اسم(( ام ضوا… بان ))وقد اجتهد أحدهم في تفسير الضبان بأنه ليس الذباب المعروف بل هو ((النحل)) الذي يخلق الله من بطونها (( عسلا)) فيه شفاء للناس ؛ كان الشيخ الطيب الجد في لقائنا به بمسيده العامر أمس الجمعة ٥ اغسطس يقول ويردد ام ضبان تصغيرا لها كما كان جده الشيخ محمد بدر المتوفي ١٨٨٦م يسمي نفسه ((العبيد)) نزولا بها من خانة الكبر والغرور الي التواضع والعبودية لله رب العالمين .
يا ذاكر اوعي الغرور اوعي الكبر .
اوعدك تقول عيشك رقد
نفسك تقول ما مالي حد
نسأل وتطرد يا ولد
من حضرة النور والمدد .
(( وقد حدثتني نفسي بالبقاء في ذلك المكان الطاهر اعيش مع الحيران واحفظ القران واناجي ربي بكرة واصيلا واصلي في مسجد المسيد العتيق حيث صفت(( بضم الصاد)) المصاحف ووضعت الألواح واسرجت تقابة القران التي يقوم علي أشعالها الحاج عبد الرحمن التعايشي لأكثر من خمسة وعشرين عاما ,توقد من الفجر الي اخر الليل )) .
قال لي التعايشي بفضل قيامي علي نار القرآن يسر الله لي الذهاب للعمرة والحج بدعوة كريمة من خيريين لا اعرف بعضا منهم .
وروي لي احد المشايخ ان الشيخ العبيد كان له ابن اسود اللون وشكا لوالده من أن الناس يقولون له يا عب ((عبد )) فقال له والده انت افضل مني أنهم يقولون لي العبيد !
هذا هو تواضع القوم وفيهم اكبر مذيعي هيئة الإذاعة البريطانية واشهرهم ولكنه يخفي عن مستمعيه وجمهوره أن جده ود بدر ،، الرشيد,, كما يصفه مريدوه .
عند وصولنا ام ضبان وجدنا الاستعدادات تجري علي قدم وساق لاستقبال اهل التصوف القادمين للتباحث مع الشيخ حول نداء اهل السودان يوم غد الأحد .
وقد تيسر لي ومن بين أعضاء الوفد الصحفي الذي ذهب إلي ام ضبان مقابلة الشيخ الطيب والسلام عليه وتعريفه بأن عدد من الزملاء الصحفيين والاعلاميين قد وصلوا للتعرف علي نداء اهل السودان منه مباشرة .
وكان موعده معنا قبيل صلاة المغرب وقد سمح لنا الوقت بزيارة التكيه والخلاوى والاستماع الي الذكر والمدائح النبوية عند الاصيل في ملاحم من الطبول والطارات والحيران يضربون النوبة ضربا فتئت وترن ا وتجن كما قال محمد المهدي المجذوب في قصيدته(( ليلة المولد يا سر الليالي )) التي أداها الراحل المقيم الفنان القدير عبد الكريم الكابلي .
زميلنا الاذاعي الكبير الحاج أحمد المصطفي الذي عرف بتقديمه لبرنامج مؤتمر اذاعي((من راديو ام درمان)) قدم الشيخ بتحية من اهل السودان وطلب منه أن يعطينا والمستمعين (( شرحا)) لنداء السودان .فحي الشيخ الطيب اخانا الحاج ومن معه بأحسن من تحيته وشكر الاعلام السوداني علي الاهتمام بنداء اهل السودان الذي بدأ مبادرة وصار نداء من أجل الدين والوطن والشعب السوداني .وقال إن الشعب السوداني ظل يعاني منذ الثورة التي مرت ثلاث سنوات علي قيامها وحلت بالناس ضائقة شديدة في المعاش وصارت الحياة شبه مستحيلة وارتفعت الاسعار بصورة مخيفة والترحيل من ام ضبان الي مدني أو الخرطوم أو ود رأوه اصبح صعب لا يطيقه المواطنون .هذا بالإضافة لانعدام الأمن وعمت الفوضي والجريمة وحل الخوف مكان الطمأنينة.
قل الشيخ ((مسترسلا )) : قدمنا نداء اهل السودان ((للكافة)) بغرض الخروج من هذا المأزق الكبير بحيث نتحاور من خلال مائدة مستديرة تبدأ في منتصف أغسطس الجاري ونتفق جميعا علي تشكيل حكومة كفاءات قومية ليست حزبية .
لكي تستمر الفترة الانتقالية لمدة عام ونصف العام كحد أقصى وتجري انتخابات حرة ونزيهة يفوز بها من يختاره الشعب السوداني وبهذه الطريقة ترسخ الديمقراطية والحكم المدني . وقال الشيخ الطيب : نريد أن نعيد تجربة المشير عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب عليه رحمة الله الذي حدد الفترة الانتقالية بعام واحد أعقبتها انتخابات ١٩٨٦م .
وقال إن نداء اهل السودان الذي أطلقه لا يريد من ورائه سلطة ولا وزارة ولا منصب فقط خدمة للشعب السوداني الذي ذاق خلال ثلاثة أعوام الأمرين وعاني من الجوع والعوز ال لشديد . وقال : والوطن الان في حالة لا يحسد عليها من التردي والضياع وانعدام الأمن والخدمات ((من تعليم وصحة وغيرها)) .
وعند سؤاله من قبل الصحفية النابهة (( هويدا حمزه)) عن ما يقوله البعض بأنه رجل دين و رجال الدين لا يتدخلون في السياسة رد بأنهم فعلا ابتعدوا عن السياسة ولكنهم عادوا إليها عندما رأوا البلاد تنزلق الي الهاوية كيف لا والشيخ ود بدر ((جده )) قد خرج في العام ١٨٨٥م من مسيده بام ضبان ومعه أولاده وجيرانه وحيرانه وحاصر الخرطوم من كل الجهات وقد استنفر القبائل في المنطقة وكان ابنه العباس في كبري المسلمية حتي سقط حكم الاتراك .
وأشاد الشيخ الطيب الجد بموقف الاتحاد الافريقي وقال إن الاتحاد الافريقي جلس معنا عدة مرات واكد مناصرته لنداء اهل السودان والمائدة المستديرة كوسيلة مثلي للحوار بين كافة اهل السودان .
ووعدنا الاتحاد الافريقي بحماية السودان من التدخل الأجنبي من أي جهة كانت في إطار دفاع الاتحاد الافريقي عن كل الدول الأفريقية وعدم التدخل في شئونها الداخلية علي ان يقرر الأفارقة مصيرهم بأنفسهم .
قال ود بدر للصحفيين : ان الخرطوم سوف تملي بالناس(( وقد قبض يده اليسري وضرب عليها باليمني بعد أن بسطها )) . هذه الحشود البشرية سوف تأ تي من كل مكان في السودان دعما للنداء وما تخرج به المفاوضات والحوار يشكل برنامج عمل للفترة الانتقالية .
واضاف بالقول نحن نحي(( جيشنا )) قواتنا المسلحة هي صمام الامان وهي التي تحمي الأرض والعرض.
وللذين يهاجمون نداء اهل السودان وأهل الدين والتصوف المنادين به نقول لهم ((الكلاب تنبح والجمل ماشي)) نحن ماضون في النداء الوطني وللأوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق .
وهكذا ختم لا لشيخ الطيب الجد لقاءه معنا ونداء اهل السودان كالخريف العم الضهاري بغيثه النافع يعم كل السودان .
الي…..:….
من يدعون أنهم مهنيون لو كنتم تحترمون من رأي الشمس قبلكم فالشيخ مولانا الطيب الجد ود بدر ((قاضي محكمة استئناف)) وقد عمل بالقضاء داخل السودان وخارجه علي مدي ثلاثين عاما بعد أن أكمل دراسته الجامعية في الشريعة والقانون بجامعة الخرطوم .
والي………..:
نشطاء السياسة فإن السياسة ليست بقاء في الأحزاب الكرتونية وتولي المواقع كما تفعلون من غير شرعية ولا تفويض ولكن السياسة من ساس الفرس اذا أدبه واصطلاحا هي إدارة الشأن العام في المجتمع . والشيخ الطيب الجد له باع كبير في هذا المجال .
الي…………..:
الشعب السوداني أن النداء الذي أعلنه الشيخ الطيب الجد ود بدر هو من أجل الدين والوطن وعلي الشعب السوداني ((كافة)) الخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها السودان وحالة انعدام الوزن الذي صاحبت الفترة الانتقالية.
وكي لا ينزلق الوطن التفوا حول المبادرة فهي سفينة نوح السودان في هذه المرحلة .قال تعالي
(( وجاء من اقصا المدينة رجل يسعي قال يقوم اتبعوا المرسلين(٢٠) اتبعوا من لا يسئلكم اجرا وهم مهتدون (٢١) .صدق الله العظيم.يس…

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف حسن محمد صالح يكتب: نداء اهل السودان من ام ضبان





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى