الإقتصاد

توقف صادر الماشية الحية للسعودية


 الخرطوم: ابتهاج متوكل

توقف صادر الماشية الحية للسعودية (الضأن) منذ مطلع يناير الجاري، وغادرت آخر شحنة البلاد، في الثالث من يناير بعدد (٦) آلاف رأس.

وقال رئيس شعبة مصدري الماشية الحية السابق، صالح صلاح، إن صادر الضأن للسعودية متوقف، بسبب إجراء فحص مرض الحمى القلاعية، وأضاف: “آخر شحنة غادرت البلاد كانت في الثالث من يناير الجاري بعدد (٦) آلاف رأس”، مشيراً إلى أن هنالك حوالي (٣٥٠) ألف رأس من الضأن صدرت مؤخراً للسعودية.

وكانت السلطات السعودية رفضت منح السودان فترة سماح ثانية لإجراء فحص مرض الحمى القلاعية لصادر الضأن، بعد انتهاء فترة السماح في مطلع يناير الجاري، وقررت تطبيق إجراء فحص مرض الحمى القلاعية على إرساليات الحيوانات القادمة من السودان.

يذكر أن السلطات السعودية سمحت في أغسطس الماضي باستئناف استيراد الماشية الحية السودانية (الضأن) بعد توقف مؤقت، وإعطاء فترة سماح حتى مطلع يناير 2022م، على استثناء في تطبيق إجراء الفحص ضد مرض الحمى القلاعية، إلا أنه بعد انتهاء المدة يتم تطبيق الفحص ضد مرض الحمى القلاعية مخبرياً، في محاجر السودان ومنافذ الوصول للسعودية، ويشار إلى أن إجمالي صادرات البلاد من الماشية الحية، بلغ أكثر من مليوني رأس خلال ٢٠٢١م، بنسبة زيادة (٤٤.٤٪) عن العام ٢٠٢٠م، الذي جاءت إحصائيته بأكثر من (١.٤) مليون رأس.

 ويعد السوق السعودي من أكبر الأسواق الدولية المستوردة، للماشية واللحوم بالمنطقة العربية.

1639574084_473_الحكومة-تعلن-عن-عطلة-في-البلاد-تبدأ-السبت-وتنتهي-الاثنين توقف صادر الماشية الحية للسعودية



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى