أخبار السودان

توزيع أدوية طوارئ بـ154 مليون جنيه بجنوب كردفان


الاخبار

يناير 8, 2022

الخرطوم: أبوبكر محمود
أعلنت مديرة فرع صندوق الإمدادات الطبية بجنوب كردفان دكتورة أم سلمة عباس محمد، عن توزيع أدوية طوارئ بقيمة تزيد عن 154 مليون جنيه وأدوية أخرى بقيمة تزيد عن 983 مليون جنيه وأدوية الأطفال دون سن الخامسة بقيمة تزيد عن 32 مليون جنيه إضافة لتوزيع 6 مليون جرعة خاصة بمرض الملاريا.
وقالت أم سلمة في تصريح صحفي إن انسياب الدواء تم بصورة طيبة خلال العام الماضي ولم تواجه الولاية أي مشكلة في توفر الدواء وأكدت أن عدد الفواتير التي خرجت للمؤسسات والمرافق الصحية بلغت خلال العام الماضي نحو 1428 فاتورة وهو ما يعزز التوزيع الكبير للأدوية على مستوى الولاية.
ونوهت أم سلمى  إلى القرار الصادر من اللجنة العليا للإمدادات الاتحادية بإعطاء جنوب كردفان خصوصية في مسألة الدواء نظراً لظروفها الحالية وقالت إن هذا القرار بدأ تنفيذه اعتباراً من العام السابق.
وأشارت إلى التحديات التي تواجه الإمدادات الطبية في الولاية والمتمثلة في ضعف السعة التخزينية للأدوية وضعف التغطية في الدواء الاقتصادي الذي وصل العام الماضي إلى 70 مؤسسة صحية فقط بنسبة 62% من جملة المؤسسات والمرافق الصحية وعزت ذلك لندرة الكوادر الصحية بمختلف مستوياتها بالولاية.
وأوضحت أن الصراعات القبلية تُعد أيضاً من أبرز التحديات التي واجهت الإمدادات الدوائية والتي أدت لخروج عدد كبير من المرافق الصحية من الخدمة فضلاً عن المساحة الشاسعة للولاية، ووجود أعداد كبيرة من النازحين واللاجئين داخلها وأكدت جاهزية تمويل بناء مخزن كبير للأدوية بالولاية أسوة بالولايات الأخرى من قبل الإمدادات الدوائية المركزية وقالت: “فقط محتاجين لقطعة أرض بمساحة 4 آلاف متر لبناء المخزن الذي يوفر طاقة استيعابية تبلغ (11) ألف متر مكعب”.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى