أخبار السودان

تقارير للأرصاد .. استمرار هطول الأمطار لشهرين


الخرطوم: أبوبكر محمود
توقعت وزارة التنمية الاجتماعية استمرار هطول الأمطار بالبلاد لمدة شهرين من الآن على ضوء آخر تقارير هيئة الأرصاد الجوية، فيما أكد وزير التنمية الاجتماعية المكلف أحمد آدم بخيت أن الأوضاع بشأن موقف السيول والأمطار تحت السيطرة.
وقال بخيت لـ(اليوم التالي) أمس، “إن الحكومة قادرة على احتواء الموقف، ولكن في حال زادت الأمور على حدها سيكون الأمر مختلفاً”، وأكد أنهم تحوطوا للتعامل مع أي مستجدات وتوقع بخيت استمرار الجسر الجوي القطري، وأشار إلى أنه وصلت منه فعلياً طائرتان تحملان على متنهما أكثر من ٦٠ طناً من مواد الإيواء والغذاء.
لافتاً إلى إعلانات صدرت من كل من السعودية والإمارات لدعم السودان دون تحديد سقف.
وأكد أن اتحاد أصحاب العمل والقطاع القطاع الخاص تعهدوا بالتحرك لغوث المتضررين في (6) ولايات.
وكشف تقرير أولي صادر عن إدارة الطوارئ بمفوضية العون الإنساني أن السيول والأمطار التي ضربت (6) ولايات نجم عنها دمار ٢١٨٤٩ منزلاً كلياً فضلاً عن تهدم ٩٩٤٠ منزل جزئياً وتشريد (66) ألف أسرة، ووفاة ٣٧ مواطناً وإصابة ٣٨ آخرون.
وتوقع نائب المفوض العام للعون الإنساني المهندس أدم إبراهيم اتساع رقعة الدمار على خلفية توقعات الأرصاد الجوي، وأكد تكوين غرفة طوارئ برئاسة المفوضية.
وقال إبراهيم إن المفوضية تقدم حالياً الغذاء والكساء والايواء حتى نهاية الخريف، وأوضح أن المساعدات ستكون في اتجاهين يتثمل الأول في جمع المساعدات عبر المفوضية وتوجيهها للمناطق المتضررين بجانب عزم بعض المنانحين الوصول للمناطق المتأثرة لتوزيع مساعداتهم بأنفسهم، وأكد التزام المفوضية لتسهيل حركة كل من يردي تقديم المُساعدة ومرافقتهم.
وأعلن عن تشكيل أجسام بالولايات لضمان عدالة توزيع المساعدات وعدم تسربها لغير غرضها.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى