المقالات

تطور ونمو البنية التحتيه في الهند


التاريخ : الخميس 4/8/2022م

1/رئيس  CoWin، هوعبارة عن منصة تطعيم هندية أظهرت قوى رقمية للهند.  يقوم بإدارة جميع متطلبات اللقاح للأشخاص وجدولة البيانات.  أشاد رئيسها ومديرها التنفيذي لهيئة الصحة الوطنية ،    في محادثة حصرية مع ANI ،قال “لقد أنشأت الهند ،خلال العقد الماضي أو نحو ذلك ،عددًا من البنى التحتية الرقمية العامة. جمال هذه المنافع العامة هو أنه كلما زاد استخدامها ،كان ذلك أفضل. لقد قمنا بعدد منها على نطاق لم يقم به أي بلد آخر..

2/وذكر بعض المنتجات الرقمية الناجحة التي أتاحتها الحكومة للجمهور،وقال” هناك العديد من المنتجات المتاحة على البوابة. لقد حققنا أداءً جيدًا في البنية التحتية العامة الرقمية وسنستمر في بذل المزيد من الجهود حيث نطرح سلعًا عامة جديدة مثل مهمةAyushman Bharat الرقمية والشبكة المفتوحة للتجارة الرقمية … لقد انتقلنا من منصة إلى بنية تحتية رقمية عامة مركزية على الشبكة

3/ أكد رئيس الوزراء الهند ينار يندرا مودي أن الهند تقود العالم في الثورة الرقمية حيث أن التزام الحكومة باستخدام التكنولوجيا الرقمية في برامج الرعاية الاجتماعية وتقديم الخدمات يغير حياة الناس في البلاد.  وقال رئيس الوزراء إنه أطلق العديد من البوابات الرقمية في أسبوع الهند الرقمي الجاري 2022. منذعام 2014 ،تم تحويل أكثرمن 23 تريليون دولار أمريكي إلى المستفيدين من خلال تحويلات المنافع المباشرة أو DBT.  وشدد على ضرورة تبني التكنولوجيا وإلا تبقى متخلفة كما كان الحال خلال الثورة الصناعية الثالثة عندما بقيت البلاد وراء دول أخرى.

4/يعتبر التحويل الرقمي للمنافع للفقراء نموذجًا للسودان.  وهذا من شأنه أن يضمن وصول المنفعة إلى المستفيد النهائي دون أن يتم اختطافها بين الوكلاء والعناصرعديمة الضمير.

5/ علاوة على ذلك ،فقد تقرر إعادة استخدام منصةCoWin للتحصين الشامل والتبرع بالدم وبعد ذلك سيتم استخدامها للتبرع بالأعضاء.  والتي ستعود بالتأكيد على جميع الدول الأفريقية البالغ عددها 54 بما في ذلك السودان.  إن التعاون في قطاع الصحة بين الدول الهندية والأفريقية سيكون مفيدًا لكلا البلدين نظرًا لأن الهند لديها الكثير لتقدمه من حيث أفضل الأدوية واللقاحات والخبرة الطبية جميعها بتكلفة منخفضة جدًا وبأسعار معقولة.  إذا تبنى السودان ودول أفريقية أخرى منصة CoWin،ف سيكون ذلك مفيدً اللغاية.  يجب أن تتولى وزارة الصحة ووزارة الاتصالات والتحول الرقمي زمام المبادرة.

الدكتور/ الزين منصور السني الدليل

المستشار والخبير الإقتصادي والصحفي

التاريخ : الخميس 4/8/2022م

التاريخ : الجمعة  5/8/2022م

الهند تحارب الإرهاب بتنفيذ مقترح منع تجارة الأسلحة الغير مشروعة

الهند تدعو إلى منع التجارة غير المشروعة في الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة لمكافحة الإرهاب بسبب تصاعد تهديد الإرهاب

1/ دعت الهند إلى التنفيذ الفعال لخطة عمل الأمم المتحدة لمنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة.  وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الثامن للدول الذي يعقد مرة كل سنتين بشأن تنفيذ برنامج عمل الأمم المتحدة لمنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة ومكافحته والقضاء عليه والصك الدولي لتعقب الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة قد عُقد في نيويورك اعتبارًا من يونيو.  من 27 إلى 1 يوليو2022م

2/ خلال الاجتماع.  شددت الهند على أهمية التنفيذ الكامل والفعال لبرنامج عمل الأمم المتحدة والصك الدولي للتعقب،ولاسيما أهميتهما في التعامل مع تهديد الإرهاب باعتباره تحديا عالميا هاما.  وحثت الهند على تعزيز تنفيذ هذه الصكوك ،بما في ذلك من خلال تحسين الجهود الوطنية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة ،ووضع آلية لتعقب الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غيرالمشروعة، لجعلهاأ كثرفعالية

3/ وأكدت الهند أيضا أهمية التعاون والمساعدة الدوليين ،ولاسيما دعم البلدان النامية في تنفيذ هذه الصكوك وبرنامج الزمالات لها.  أقرت الوثيقة الختامية للاجتماع الثامن الذي يعقد مرة كل سنتين بالآثار السلبية للاتجار غير المشروع بالأسلحة في تفاقم الإرهاب وأكدت على دور صكوك الأمم المتحدة هذه في التصدي للتهديد الذي يشكله الإرهاب.

4/ وأكدت أيضا تصميم الدول على إنفاذ وتطبيق ضوابط وطنية مناسبة على كامل دورة حياة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة.  كما اتفقت الدول على تعزيز تدابير تعقب الأسلحة الصغيرة غير المشروعة واستكشاف سبل تعزيز التعاون الدولي في تعقبها بمشاركة الأمم المتحدة.  ونظر الاجتماع في الآثار المترتبة على التطورات التكنولوجية الأخيرة في مجال الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة وشواغل الاتجار غير المشروع وسبل معالجة آثارها المشددة على هذه الأدوات.

5/ وقرب المؤتمر الاستعراضي الرابع في عام 2024 ، اتفقت الوثيقة الختامية على تحليل شامل للاتجاهات والتحديات والفرص في تنفيذ هاتين الأداتين من صكوك الأمم المتحدة والنظرفي التوصيات بشأن التنفيذ الفعال لهما.

الدكتور/ الزين منصور السني الدليل

المستشار والخبير الإقتصادي والصحفي

التاريخ : الجمعة5/8/2022م





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى