أخبار السودان

تراجع الإصابة بالملاريا بشمال دارفور


الفاشر: اليوم التالي
أكدت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور انخفاض معدلات الإصابة بالملاريا ،وكشفت عن تسجيل “8760” حالة إصابة خلال “44” أسبوعاً من بينها “12”حالة وفاة مؤكدة بمحليات الفاشر ،”اللعيت ، الطينة مقارنة بالأسبوع” 43 ” الذي سجلت فيها الولاية “9765 ” حالة إصابة بمرض الملاريا .
وسيرت وزارة الصحة السودانية اليوم “السبت” وفد فني من إدارات الوزارة ومنظمة الصحة العالمية و ممثلي اللجنة الشعبية لتطوير الخدمات الصحة بولاية بالخرطوم إلى ولاية شمال دارفور للتعرف على الوضع الصحى، وحصر احتياجات الولاية ومطلوباتها لمواجهة انتشار مرضى حمي الضنك والملاريا .
وقال الخبير في مجال الأوبئة والطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية مكتب الخرطوم الدكتور بابكر المقبول ،في تصريح صحفي” السبت” بالفاشر إن الزيارة هدفت للوقوف على الوضع الوبائي الراهن ، ودراسة أوضاع الحميات المتفشية بمحليات الولاية بدرجات متفاوتة، ولفت إلى أن الوفد إطلع على الخطط المعدة لمجابهة الموقف وفق الإحتياجات.
وكشف المقبول عن وصول بعض الدعومات المطلوبة إلى الفاشر وهنالك أخرى في الطريق،.
وأوضح أن برنامج زيارة الوفد إلى الولاية سيتضمن القيام بجولات ميدانية للوحدات العلاجية للتعرف على سير تقديم الخدمات العلاجية، بجانب التعرف ميدانياً على سيرعمليات مكافحة البعوض وسير تنفيذ برامج التوعية الصحية، و الخروج بخطة عمل عاجلة لعرضها على وزير الصحة الإتحادي خلال زيارة مرتقبة إلى مدينة الفاشر الأيام المقبلة.

وفي السياق قال رئيس لجنة الطوارئ الصحية باللجنة الشعبية لدعم وتطوير الخدمات الصحية بشمال دارفور الفريق شرطة صالح يحي ابكر، إن اللجنة تمكنت من الحصول على طائرة للرش لإسناد الدعم الرسمي بالولاية بجانب عدد من القوافل الصحية التي ستصل الولاية.
ومن جانبه أستعرض المدير العام لوزارة الصحة ومديري الإدارات المتخصصة بالوزارة بالشرح المفصل للوفد الزائر تفاصيل الوضع الصحى بالولاية .
وكشف عن إرسال” 136″ عينة إلى المعمل المرجعي بالخرطوم “إستاك” لم تظهر نتائجها حتى الآن.
وأوضح دليل، أن الوزارة بذلت جهود مقدرة بالتعاون مع الشركاء لمكافحة حمى الضنك والملاريا تمثلت في التفتيش المنزلي والرش الرذاذي من منزل لمنزل والرش الضبابي عبر الشوارع الرئيسة لمكافحة الطور الطائر للبعوض بالإضافة إلى أنشطة التوعية الصحية ومعالجة الحالات وتجهيز فرق التقصي والاستجابة السريعة لمتابعة المناطق التي تسجل أكبرعدد من الحالات
وأمتدح المدير العام لوزارة الصحة بشمال دارفور،الجهود التي بذلتها الوزارة بالتعاون مع الشركاء في سبيل السيطرة على الأوضاع التي قال إنها تتطلب ضرورة استمرار تضافر الجهود الرسمية والشعبية والشركاء لوضع حد نهائي لانتشار تلك الأوبئة .



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى