الإقتصاد

تحذير من خروج (5) محاصيل رئيسة من الموسم الزراعي


 

الخرطوم: هنادي النور

كشف وزير الزراعة عمر ابو بكر البشرى عن اجتماع ضم وكيل المالية ومجلس الوزراء والمجلس الاعلى للاجور تم فيه طرح قضية اضراب عمال الحجر الزراعي، وافصح الوزير عن صرف حافز تحصيل لكل العاملين في منافذ الحجر الزراعي بالبلاد، ودفع مال تسيير عبر هيئة الموانئ البحرية، بجانب الالتزام بتحسين بيئة العمل والتزام المجلس الأعلى للاجور بتسليم العاملين بالزراعة اليوم نسبة مجزية في علاوة طبيعة العمل.
واعلن الوزير في تصريح صحفي محدود عن مصادقة وزارة المالية على مبلغ ٩٣ مليار جنيه لشراء البصات لترحيل العاملين وستكون عبر شركة جياد، وقطع بان الوزارة ستشرع في تنفيذ اتفاق سابق بين الجانبين، وقال البشرى إن مطالب العاملين بالزراعة عادلة وانها حقوق والوزارة تسعى لحلها عاجلاً، وقطع بانها أحدثت اضراراً لآخرين خاصة في الصادر والوارد، وتابع قائلاً: (ليس لهم يد في الأمر)، واضاف ان الوزارة جلست في اجتماعات مشتركة مع اللجنة التسييرية للعاملين والمالية ومجلسي الوزراء والاجور، وطرحت كل المطالب. وتوقع البشرى استجابة وتفهم للعاملين بالوزارة للأمر، مؤكداً على تعاونهم وان هنالك مخرجات جيدة وتوقع رفع الإضراب، واردف قائلاً ان البلاد تحتاج لوقفة بجانب حسم قضية حقوق للزراعيين والمصدرين والموردين والوزارة تسعى لحلها.
إهمال ودمار
وفي ذات الاتجاه استنكر الأمين العام لاتحاد غرف الانتاج الزراعي والحيواني د. مرتضى كمال عدم استجابة الدولة لمطالب عمال الحجر الزراعي. واعتبر التأخير ظلماً في مطالب مشروعة متمثلة في بيئة العمل وترحيل وإجلاس وعلاوات مقارنة مع وزارات فنية اخرى تأخذ عشرة أضعاف علاوة الزراعيين. واستنكر ذلك لعدم الاستجابة لمطالب وزارة ايرادية.
وانتقد مرتضى حديث الحكومة بان الزراعة المخرج للاقتصاد دون تقديم اي شيء سوى سياسات مدمرة كفرض ضريبة ارباح أعمال بنسبة ٢٪ وتأخير في التمويل وشراء القمح من المزارعين. وكشف عن اجتماع لجنة الإضراب بوزارة الزراعة، وقال: (حال استجابت الحكومة للمطالب سيتم رفع الإضراب واذا لم تستجب سيكون الإضراب بنسبة ١٠٠٪). وحذر مرتضى من خروج خمسة محاصيل رئيسة كالذرة والسمسم والفول السوداني من الموسم بسبب اضراب الزراعيين، وقال ان حجز مدخلات الانتاج بالميناء ومنها التقاوي قد يتسبب في تلفها ما لم تتدخل الدولة وتحل مشكلات الزراعيين.
وطالب بضرورة مراجعة سياسات الزراعة، وقال: (نحن بصفتنا غرفة انتاج طرحنا التدخل للاستثمار في خمسة من محاصيل الفجوة بموجب اتفاقية برنامج التنمية الزراعية في افريقيا بتخصيص ١٠٪ من الميزانية، ولكننا لم نتجاوز ٣٪ في آخر تقييم للسودان).

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف تحذير من خروج (5) محاصيل رئيسة من الموسم الزراعي





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى