اسعار العملات

بيع نفط جنوب السودان مقدماً حتى عام 2027م


 

أعدها:المثنى عبد القادر

فندت شرطة جنوب السودان ما راج عن تسليم المتهمين من التجار السودانيين المتورطين في جريمة إغتصاب الطفلة ابوك لوال في أويل بولاية شمال بحر الغزال وتسليمهم إلى مقر بعثة الأمم المتحدة حيث تم إطلاق سراحهم من هناك،حيث ظهر المتحدث الرسمي باسم شرطة ولاية شمال بحر الغزال بمعية المتهمين الثلاثة للتأكيد على وجودهم لدى الشرطة أمس (السبت)،بدوره قال المتحدث الرسمي باسم حكومة الولاية أكول يوم، أن المتورطين الثلاثة موجودين حالياً بقبضة الشرطة التي ستقوم بإرسال الملف للمحكمة الأسبوع المقبل، وقالت سلطات الولاية بأنها ستستمر في تمليك كافة المعلومات الخاصة بالقضية للرأي العام أول بأول ، مناشدة المواطنين بالإبتعاد عن التكهنات و تداول المعلومات الخاطئة،فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:-

مبعوث الكونغو

استقبل رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ، البروفيسور سيرج تشيبانجو، قبيل زيارة رئيس الكونغو فيليكس تشيسكيدي إلى جوبا المقررة اليوم (الأحد)، وحضر اللقاء وزير شؤون الرئاسة د. برنابا ماريال بنيامين والمبعوث الرئاسي الخاص ألبينو ماتوم أيويل،بدوره قال السفير ألبينو أن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جمهورية جنوب السودان،مضيفاً أن هذه بداية جديدة للتآخي بين البلدين لتعميق العلاقات الثنائية والتعاون في المجالات ذات الإهتمام المشترك بما يعود بالنفع على شعبي البلدين.

سلفاكير بصحة جيدة

قال وزير الإعلام والإتصالات المتحدث باسم الحكومة في دولة جنوب السودان، إن الرئيس سلفاكير، بصحة جيدة بعد الأزمة الصحية التي كان يعاني منه في دولة كينيا ،ويوم الجمعة من الأسبوع الماضي أثناء مراسم جنازة الرئيس الكيني السابق مواي كيباكي، قال الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، إن الرئيس سلفاكير لا يمكنه إلقاء خطاب بسبب مشكلة في الحنجرة،لكن مارتن إيليا لومورو، وزير شؤون مجلس الوزراء قام بقراءة خطاب مكتوب للرئيس سلفاكير،وقال مايكل مكوي، أن الرئيس سلفاكير بصحة جيدة وهو حالياً في البلاد. وأضاف: إذا كان شخص مريض هل لا يمكنه أن يتعافى؟… الرئيس كينياتا قال إن سلفاكير كان مريضاً ويعاني من مشكلة في الحنجرة. هل يعني ذلك أن المرض مستمر؟ مرض يأتي ويختفي. هو الآن بصحة جيدة،وشكك مكوي، من الإشاعات التي تفيد بأن الرئيس خضع لعملية جراحية في الركبة خلال زيارته الأخيرة للإمارات العربية المتحدة، قائلاً: الرئيس كان في زيارة عمل إلى دولة الإمارات العربية.

بيع نفط الجنوب

قال وزير المالية الإتحادية بدولة جنوب السودان أقاك أشويل لوال أن حكومة بلاده قامت ببيع نفط البلاد الخام مقدماً للسنوات الخمس المقبلة،وقال الوزير أقاك ، في مؤتمر صحفي مشترك مع البنك المركزي لجنوب السودان، إن سبب عجز الدولة في دفع رواتب العاملين منذ شهر يناير يرجع إلى بيع النفط الخام مقدماً،وقال: من أين سأحصل على المال؟ إذا تم بيع النفط الخام مقدما حتى عام 2027م، فهذا يعني أنني سأذهب إلى عام 2028م لأطلب من شخص ما إعطائي المال بحيث يتم منحه هذا النفط بحلول عام 2028م وسيأتي شخص آخر ويكتشف أن النفط تم بيعه أيضاً حتى 2028م، وسيتعين عليه الذهاب إلى عام 2029م أيضاً،وأبان أشويل أن سيكون على وزارة المالية طلب قروض لسداد المتأخرات. وقال: إذا كنت أرغب في دفع المتأخرات، فسوف يتعين عليه الإقتراض وعندما أقترض، هذا يعني أن النفط يُباع مقدماً. لذلك هذا هو المكان الذي يذهب إليه أموال النفط،تنتج جنوب السودان الغنية بالنفط ما يقرب من (150) إلى (170) ألف برميل يومياً من النفط الخام. لكن بسبب الحصة المستحقة لشركات النفط والرسوم المدفوعة للسودان، فإن دخل البلاد من أموال النفط نحو (45) ألف برميل وفقاً للتقديرات المتاحة.وقال وزير المالية إن عائدات النفط في الوقت الحالي تذهب إلى سداد قروض مالية تم إقتراضها في فترات سابقة لعد سنوات. وزاد: أموال النفط تذهب لسداد القروض ودفع بعض أولويات الحكومة… والأمر ليس أن الحكومة لها المال ولا تريد سداد المتأخرات،وكشف وزير المالية أن الحكومة الإنتقالية التي تم تشكيلها بموجب إتفاق السلام وجهت ضربة كبيرة لإقتصاد البلاد حيث إن تكلفة استيعاب المسؤولين في الفنادق وشراء السيارات لهم باهظة،وأضاف الوزير أن جائحة كورونا والفيضانات أثرت على إنتاج وبيع النفط في العالم،في العام الماضي، وجه الرئيس كير وزارتي المالية والبترول بتخصيص (5000) برميل من النفط الخام يومياً لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية،ومع ذلك ظل الوضع على ما هو عليه بعجز الحكومة في سداد رواتب الموظفين في وقتها، وتراكمت المتأخرات تصل إلى أكثر من ستة أشهر،يحتل جنوب السودان المرتبة الثالثة في إحتياطيات النفط في إفريقيا جنوب الصحراء بإنتاج ما يقرب من (3.5) مليارات برميل سنوياً. ومع ذلك، فإن 90٪ من إحتياطيات الغاز والنفط غير مستغلة، وتقول الحكومة إنها تعمل على زيادة الإيرادات غير النفطية لتقليل الإعتماد على عائدات النفط.

فرار ألف أسرة

قال مسؤولون محليون في مقاطعة مقو بولاية شرق الاستوائية بجنوب السودان، إن أكثر من ألف أسرة فروا من منطقة موقالي بحاجة إلى مساعدات إنسانية في مجمع كنسي بمدينة نمولي،وقال كبير سلاطين نمولي أليرا وليم، إن رعاة الأبقار هاجموا المنطقة بغرض تعذيب السكان واغتصاب النساء، مما أجبر المواطنين على الفرار من المنطقة،مبيناً أن الأبقار يتم رعيها حالياً في مجمعات السكنية مما خلف الخوف والنزوح للمواطنين،وأبان السلطان أن عدد الأسر التي فرت من منازلهم (1054) أسرة، ويطالبون المنظمات الإنسانية بتقديم المساعدة لأنه عدد النازحين في الإزدياد،وأضاف: لقد رأيت المواطنين يتعرضون للتعذيب على يد الرعاة. وكان الرعاة يسألون المواطنين عن مكان أبقارهم، ويقتحمون المنازل وينهبون الطعام والدجاج والماعز من السكان.

هجوم مقاطعة دوك

أفاد محافظ مقاطعة دوك بولاية جونقلي أن (10) أشخاص على الأقل قتلوا في هجوم جديد في المقاطعة كما نهب حوالي (7500) رأس من الماشية ،وقال جون شاتيم إن بعض رعاة الماشية المسلحين المشتبه في أنهم من منطقة البيبور الإدارية هاجموا معسكراً للماشية في دوك فديت بايام حوالي الساعة 12:30 صباحاً،وأفادت التقارير أن القتال العنيف الذي استمر أكثر من 6 ساعات خلف 11 قتيلاً على الأقل وإصابات لا حصر لها،وبحسب شاتيم ، فإن معظم الضحايا هم من الأطفال والنساء وكبار السن،ويُزعم أن المهاجمين ، الذين يُعتقد أنهم من قبيلة المورلي ، نهبوا سبعة آلاف رأس من الماشية ولكن تم إرجاعهم فيما بعد،وفي غضون ذلك ، ألقى نائب عن دوك باديت باللوم في الهجوم على غياب القوات الأمنية في المنطقة.

مطالبة بتحقيق العدالة

دعا نادي الصحافة الوطنية في جنوب السودان، بتحقيق العدالة لخمسة صحفيين قتلوا على طريق راجا – واو في عام 2015م. على يد مسلحين مجهولين،في 25 يناير 2015م، قُتل 5 صحفيين يعملون في هيئة جنوب السودان للبث في واو وإذاعات محلية، في كمين نصبه مسلحون أثناء سفرهم مع مسؤولين حكوميين من واو إلى مقاطعة راجا،قتل الصحفيون الـ 5 موسى محمد، وداليا ماركو، وبطرس مارتن، ورندا جورج، وآدم جمعة. إلى جانب 6 من مسؤولي الحكومة،وقال اوشويا جيمس، المدير التنفيذي لنادي الصحافة الوطنية، في حديثه أثناء الإحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة الثلاثاء الماضي في واو، أن منذ حادث مقتل الصحفيين لم تتحرك الحكومة من أجل تحقيق العدالة بتقديم الجناة إلى المحاكمة أو الكشف عن هوية المهاجمين،وأضاف: أكثر من ست سنوات منذ وقوع الحادثة، لا يوجد أي تقرير تم نشره بشأن التحقيق من أجل العدالة، ونطالب القيادات بالولاية لتأكد أن هؤلاء المجرمين الذين ينتهكون حقوق الصحفيين يواجهون العدالة،من جانبه قالت حاكمة الولاية سارة كليتو في خطابها بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن على الرغم من  التحديات التي تواجه الصحفيين إلا أن حكومة الولاية تبذل جهداً لضمان الحريات الصحفية.

إنتهاء تعديلات الدستور

أبلغت رئيس المجلس التشريعي الوطني الإنتقالي بدولة جنوب السودان (البرلمان) جيما نونو كومبا،أبلغت الرئيس سلفا كير ميارديت في مكتبه على التقدم المحرز في مشاريع القوانين التي تم طرحها على المجلس التشريعي لمناقشتها،وقالت جيما أنه تم الإنتهاء من جميع تعديلات الدستور المتعلقة بإتفاق السلام ،وأضافت أنه تجري مناقشة مشاريع القوانين الخاصة بالأمن وعملية وضع الدستور الوطني والاحزاب السياسية من قبل البرلمان وتأمل أن يتم الإنتهاء منها خلال الأسبوع الجاري لتسهيل تنفيذ إتفاقية السلام.

إنعدام الأمن بولايتين

ناقش النائب الأول لرئيس الجمهورية الدكتور رياك مشار تيني مع نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان  غوانغ كونغ التقدم والتحديات في التنفيذ من إتفاق السلام المنشط مع التركيز بشكل كبير على تخريج وتوحيد القوات الموحدة التي يتطلبها الفصل الثاني من الإتفاقية،و قال غوانغ إن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان تشيد بإتفاق 3 أبريل الذي أدى إلى توحيد القيادة العسكرية وتعيين القيادة العليا الموحدة ، كما أشاد بالإطلاق الرسمي للجنة للتشاور العام بشأن لجنة الحقيقة والمصالحة وتضميد الجراح،لكن البعثة تشعر بالقلق إزاء إنعدام الأمن الذي شهدته ولايتي الوحدة وأعالي النيل ، ودعا أطراف السلام إلى بذل المزيد من الجهود لإنهاء العنف وإعادة الإلتزام بالتنفيذ الكامل للإتفاقية.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى