أخبار السودان

بيان “إيغاد” الختامي يدعو طرفي النزاع لعقد لقاء مباشر خلال أسبوعين


متابعات: اليوم التالي

عبرت منظمة «الإيغاد» عن قلقها، اليوم الخميس، من استمرار القتال في السودان، ودعت طرفي النزاع لعقد لقاء مباشر خلال أسبوعين.

وبحسب وكالة أنباء العالم العربي، أكدت المنظمة في الوقت نفسه في بيان استعدادها لتسهيل عملية سلام شاملة لإنهاء الصراع في السودان.

ومن جانبه، قال مكتب رئيس الصومال إن بيان «الإيغاد» يدعو حكومتي إثيوبيا والصومال لتهدئة التوترات والانخراط في حوار بناء

يذكر أنه قبل ساعات قليلة نظم العشرات من السودانيين بمدينة بورتسودان، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية تنديداً بما سموه انتهاكات «قوات الدعم السريع» بحق المدنيين وسياسات الهيئة الحكومية للتنمية (الإيغاد) تجاه السودان.

وشارك في الوقفة قيادات لتنظيمات سياسية ومدنية تضم جمعيات شبابية ونسوية في مقدمتها «مبادرة نساء السودان» التي تتهم «قوات الدعم السريع» بممارسة الاغتصاب بحق نساء في المناطق التي تسيطر عليها، وانتقد المشاركون ما اعتبروه سياسات خاطئة لمنظمة «الإيغاد» تجاه السودان، ودورها السلبي الذي يزيد اشتعال الحرب في البلاد، على حد وصفهم.

وتعهد متحدثون باسم المشاركين في الوقفة الاحتجاجية بمواصلة العمل لحث الحكومة السودانية على إيقاف تعاملها كلياً مع «الإيغاد» ودعم الجيش لوضع حد للتحركات التوسعية لـ«الدعم السريع».

كانت الحكومة السودانية قررت رسمياً هذا الأسبوع تجميد تعاونها مع «الإيغاد» بسبب ما عدته انتهاكاً لسيادة البلاد عبر دعوة قائد «قوات الدعم السريع» للمشاركة في قمة بالعاصمة الأوغندية كمبالا لمناقشة التطورات في السودان والصومال.



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى