أخبار السودان

“بتمويل امريكي”…منظمة تقدم معينات طبية لمعالجة الاصابات الطارئة بالنيل الازرق


قدمت منظمة نداء التنمية السودانية مكتب النيل الأزرق، بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة IOM بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية USAID معينات طبية خاصة بمعالجة الإصابات الطارئة تستهدف النازحين والعائدين والمتأثرين بالنزاعات الأهلية وذلك للمساهمة في سد حاجة وزارة الصحة بإقليم النيل الازرق في الإستعداد والإستجابة السريعة لحالات الطوارئ.
وفي تصريح لسونا أوضح دكتور فاروق سليمان بكوري (مدير البرامج بالمنظمة) أن الدعم المقدم يعد إمتداد لمشروع تقديم خدمات الطوارئ الصحية والحماية الذي استهدف العائدين والنازحين بمحافظتي باو، والكرمك، وشمل محافظة ود الماحي استجابة من المانحين IOM/USAID لنداء وزارة الصحة في فترة النزاعات القبلية بالاقليم .
وأضاف فاروق ان حصيلة المستفيدين من العيادات المتجولة بلغ أكثر من 7 ألاف مريض مع الإستفادة من إعانات تحويل المرضى الى مستشفي الدمازين التعليمي، وبعض الحالات أجريت لها عمليات بالدمازين والخرطوم، بجانب بعض الحالات أجريت لها عمليات بمستشفي مكة للعيون بالدمازين.
واكد فاروق إدخال كافة الحالات المحولة تحت مظلة التأمين الصحي بالتعاون مع إدارة التأمين بالاقليم وديوان الزكاة والسجل المدني بالإضافة لصيانة عدد 2 إسعاف يتبع لوزارة الصحة وتوزيع عدد 2 الف حقيبة نسائية للنظافة الشخصية وبها كساء للمستفيدات، مشيراً الى ان تقديم دعم الصحة والحماية بعد تجدد النزاعات الأهلية بتزويد المستشفيات بحزم المعالجة في حالات الطوارئ Trouma Kits لعدد (٦) مستشفيات (الدمازين التعليمي، الروصيرص الريفي، المدينة٤، المدينة١٠، ديرنق الريفي، والكرمك الريفي)، وأعرب فاروق عن شكرهم لمجموعة CTC الشركة الرائدة في مجالات متعددة خاصة الزراعية بالإقليم.
وامتدح المهندس صلاح مختار مدير مكتب منظمة نداء بالدمازين وزارة الصحة بالإقليم على التعاون المثمر والشراكة الهادفة مع المنظمة في المشروعات الصحية التي تقدمها لمجتمعات النيل الأزرق، مبيناً ان هذا الدعم وتحريك المجتمعات والشركاء هو الدور الحقيقي لعمل المنظمات الوطنية .
ولفت الى ان المنظمة لها مشاريع عديدة بالإقليم مع مانحين خاصة الوكالة الأمريكية للتنمية USAID عبر منظمة DT-Global في مشروع التطوير المؤسسي الذي إستفاد منه عدد مقدر من منظمات المجتمع والمدني والقطاعين الحكومي والخاص وتم تأسيس تنسيقية نأمل أن تجد الدعم المستمر لتعم الفائدة .
وتطرق صلاح لشراكة منظمة نداء التنمية مع منظمة أطباء بيطريين بلاحدود – الألمانية (VSF-G) في مشروع بناء السلام والتعايش السلمي ومشروعات سبل كسب العيش بجانب أنشطة في تعزيز صحة المجتمع .
وجدد صلاح شكرهم لوزارة الصحة وشركاء المنظمة خاصة مجموعة (سي تي سي) التي تكفلت بترحيل وتوصيل حزمة إصابات الطوارئ.
وفي ذات السياق اكد المهندس أنور علي مدير مجموعة CTC إستعداد المجموعة للتعاون مع وزارة الصحة عبر منظمة نداء لتقديم الإعانات المطلوبة لأهل النيل الأزرق كدعم مستحق من باب المسئولية المجتمعية.
من جانبه ثمن الدكتور صدام المنتصر مدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية بالإقليم وممثل وزارة الصحة مجهودات ومبادرة منظمة نداء و مجموعة CTC والمنظمة الدولية للهجرة IOM والوكالة الأمريكية للتنمية USAID وبالشراكة المميزة من خلال أنشطة منظمة نداء، مبيناً ان هذا الدعم دعم مقدر لامس الحوجة الحقيقية لأدوات علاج الإصابات الطارئة خاصة (المطهرات -المحاليل، القساطر -الانابيب بأنواعها المختلفة)، وشملت الأصناف ٢٢ وحدة بكميات جيدة .
ونقل صدام شكر وتقدير وزارة الصحة لكافة الشركاء وتأكيدات الوزارة بالإشراف والمتابعة وضمان وصول المعينات الى المستشفيات المقدمة لخدمات الطوارئ.

1669117478_300_العدل-والمساواة-لسنا-طرفا-في-الحوار-السري-والجهري-بين-المكون.webp “بتمويل امريكي”…منظمة تقدم معينات طبية لمعالجة الاصابات الطارئة بالنيل الازرق





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى