الثلاثاء , سبتمبر 26 2017
الرئيسية / أخبار السودان / انتخاب السودان نائباً لرئيس المؤتمر الـ “60” للوكالة الدولية للطاقة الذرية

انتخاب السودان نائباً لرئيس المؤتمر الـ “60” للوكالة الدولية للطاقة الذرية

يقود معتز موسى عبدالله وزير الموارد المائية والري والكهرباء وفد السودان المشارك في اجتماعات الدورة الستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي ينعقد بالعاصمة النمساوية فيينا في الفترة من 26 إلي 30 من شهر سبتمبر الجاري.
و ألقي الوزير بيان السودان أمام المؤتمر مؤكدا حرص السودان علي التعاون الدائم مع الوكالة منذ انضمامه لها في عام 1958م حيث أسفر التعاون المشترك عن العديد من المشروعات المعنية بالاستفادة من التطبيقات السلمية للطاقة الذرية خاصة في مجال الطب النووي والعلاج بالأشعة الذرية.
وجدد الوزير ترحيب السودان بدعم الوكالة لمشروع القضاء على الملاريا وإستئصالها بواسطة الأشعة النووية والذي قطع شوطاً طويلاً حيث أكد سعي حكومة السودان على إنجاح المشروع وتذليل أي عقبات قد تعترضه.
وأكد الوزير سعي السودان لتطوير التوليد النووي لتلبية حاجة الاقتصاد المتزايدة للطاقة الكهربائية سيما وأن التوليد النووي يوفر طاقة آمنة و نظيفة ورخيصة الثمن.
يجدر بالذكر أن السودان قد شرع في ترتيبات محطة توليد الكهرباء النووي في البلاد الأمر الذي يجد تعاوناً مثمراً مع الوكالة وقطع شوطاُ مقدراً في الجوانب التشريعية والمؤسسية وبناء القدرات البشرية وإختيار الموقع.
هذا وقد أجري الوزير إتصالات واسعة مع رصفائه المشاركين في المؤتمر كما التقى بالمدير العام للوكالة يوكيا أمانو وأكد دعم السودان لإعادة انتخابه لفترة ثانية.
تجدر الإشارة انه قد تم إنتخاب السودان نائباً لرئيس المؤتمر الستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية ممثلاً لأفريقيا.

أضف تعليقاً