أخبار السودان

امتناع بنك الادخار عن تمويل المزارعين يهدد الموسم الزراعى بشرق دارفور


أعلن بنك الادخار والتنمية الاجتماعية فرع مدينة “أبي كارنكا” امتناعه عن تمويل مزارعي المنطقة للموسم المقبل بسبب تعسر المزراعين في سداد ما عليهم من مديونيات تمويل للمواسم السابقة.

وقال مدير الفرع سامي سيد عثمان لدارفور24 ان المزارعين الذين نالوا تمويلاً في الاعوام السابقة، لم يسددوا ما عليهم من قروض لذلك لا يستطيع البنك تمويلهم، لجهة أن التمويل في المصارف مرتبط بقوانين ولوائح أهمها أن يكون سجل العميل خالي من التعسر حال نيله قرض من البنك.
وأضاف: احطنا بنك السودان فرع الضعين بموقف التعسر من المزراعين في السداد، لذلك لا نستطيع تمويل المزراعين مع وجود اعسار وهذا وفق شروط التمويل.
في الأثناء تخوّف المزراعون بمنطقة أبي كارنكا من فشل الموسم الرزاعي الحالي بسبب عدم تمويل المزراعين، وذكروا ان امتناع البنك عن التمويل جاء على الرغم من سداد الجمعيات التعاونية والأفراد لمديونياتهم في وقت مبكر من العام الماضي.
وقال المرازع صالح علوان لدارفور24 إن عملاء البنك هددوا بسحب ملفاتهم، واغلاق حساباتهم من البنك احتجاجاً على تماطل البنك في تمويل المزراعين، وأضاف “إدارة البنك تعلم مسبقاً باعتماد المزراعين على تقاوي البنك في كل موسم زراعي”
وبيّن أن في كل موسم زراعي يتقدم المزراعون بطلب تقاوي من البنك ليتمكنوا من زراعة محصول الفول السوداني، وعقب الحصاد يسدد المزراعون التزماتهم المالية للبنك، وأضاف: لكن هذا الموسم مهدد بالفشل بسبب عدم امتلاك المزراعين للبذور.
وتشتهر ولاية شرق دارفور بانتاج الفول السوداني وتعد منطقتي أبي كارنكا وعديلة من أهم المناطق المنتجة لهذا المحصول النقدي.

1638177885_718_ارتفاع-اسعار-الذرة-باسواق-محاصيل-القضارف امتناع بنك الادخار عن تمويل المزارعين يهدد الموسم الزراعى بشرق دارفور





المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى