المقالات

المختصر المفيد . م .نصر رضوان – انتخاب رئيس للفترة الانتقالية وتكوين مجلس شورى .


ارى ان الامر قد تشعب وباتت الظنون تولد الشائعات والامور تدور بين افراد بدلا من ان تتنزل الى الشعب ولذلك فاننى ارى ان المخرج قد يكون فى ان ينتخب الشعب مباشرة رئيس للفترة الانتقالية وان يتم انتخاب مجلس شورى من كل الذين قاموا بطرح مبادرات وفقا لما يلى :
– توقف حاليا كل محاولات التسويات والتقدم بمبادرات جديدة .
– توقف كل اشكال الوساطات الرباعية والثلاثية وغيرها.
– يطلب من كل من ساهم فى حل المشكلة السودانية ان يسخر امكاناته ( المادية والتطبيقية ) لعمل انتخابات رئاسية باحدث الطرق الالكترونية فى مدة لاتزيد عن شهرين من الان .
– يفتح باب الترشيح لكل من اراد او لكل من تم ترشيحه من قبل لمنصب رئيس الوزراء.
– يمكن ان يترشح ضباط الجيش والشرطة وبقية القوات النظامية وهذا بالطبع يعنى تنازلهم عن الرتب العسكرية .
– ينتخب اصحاب كل مبادرة عددا من قادتها لتمثيلهم فى مجلس الشورى .
– تعتبر وظايف مجلس الشورى وظائف طوعية غير مدفوعة الاجر ولا تكلف الدولة اى شئ غير توفير المقر بمعنى ان يعمل كل عضو فيها بالطريقة التى يقوم بها الان لحل معضلة الحكم بدافع وطنى .
– يتم تمثيل لجان المقاونة وغيرهم من اللجان فى المجلس
– ينعقد المجلس للاطلاع على كل المبادرات والدساتير التى تم تقديمها ويتم تعديل الوثيقة الدستورية الموقعة فى 2019 بموجب ما يتم اعتماده من بنود بعد التصويت عليه من اعضاء مجلس الشورى.
– يقوم الرئيس المنتخب مباشرة من الشعب بتكوين حكومة انتقالية مدتها عام ويتقدم فى خلال شهر ببرنامجه الى مجلس الشورى.
– تظل مؤسسة جيش والقوات النظامية الاخرى على ما هى عليه الان ولا يجوز لاى احد التدخل فى شوؤنها ويترك كل ذلك للحكومة الدائمة التى ستنتخب من الشعب بعد عام من الان وبعد ان تستقر تلك الحكومة ويكتمل انشاء كل مؤسساتها الدستورية بمدة عام .
تمارس الهيئة القضائية والنيابة سلطاتها الى ان يقوم القضاة بانتخاب رئيس للقضاء ومحكمة دستورية ويمكن اتخاذ النظام الامريكى نموذج فى تكوين نظام قضائى مستقل يطبق بعد انتخاب حكومة دائمة من الشعب.
– ينظر مجلس الشعب المنتخب من الشعب فى اختيار نظام الحكم المستديم للبلاد واعتقد لن النظام الرئاسى هو الأنسب لدولة فدرالية مثل بلدنا .
– يقوم كل من يريد ان يؤهل حزبه او ينشئ حزب جديد ان يتعامل فقط مع مفوضية الانتخابات فى ذلك الشأن ولا يحق لاى شخص سياسى ان يلتقى بقيادة الجيش الا عن طريق مجلس الشورى اذا لزم الامر .
– بعون الله تعالى ستكون هى مجرد سنة واحدة الى حين انتخاب نظام دستورى لحكم البلاد فيحب على كل وطنى حسن النية ان ينتظر مرورها ثم يقوم بتفويض من الشعب( اذا انتخبه الشعب ) بفعل ما يريد وقول ما يريد تحت رقابة المؤسسه التى سيتتخبها الشعب ووفقا لمحدداتها وبذلك يكون قد خاز على شرعية حقيقية وليست شرعية ظنية مدعاة .

بعد-ارتفاع-معدلات-الانتشار-الإدمان-في-السودان-…شباب-على-حافة المختصر المفيد . م .نصر رضوان – انتخاب رئيس للفترة الانتقالية وتكوين مجلس شورى .



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى