أخبار السودان

المتحري :3 متظاهرين شاركوا في ضرب واغتصاب «قتيل الاستخبارات»


اوضح المتحرى في قضية مقتل عريف الاستخبارات العقيد شرطة حامد شانتينا علي من الادارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية ان نتيجة التشريح لجثمان المرحوم ميرغني الجيلي احمد رابح والصادرة عن البروفسور جمال يوسف مدير مشرحة امدرمان عزت اسباب الوفاة إلى الجروح والكسور المتعدده والنزيف الدموي في انسجة المخ والاصابات الرضية والصدمة العصبية المؤلمة بسبب الاصابة باجسام قوية صلبة.

وقال المتحري في جلسة المحكمة اليوم بمعهد العلوم القضائية والقانونية برئاسة مولانا جمال مامون صالح سبدرات قاضي المحكمة العامة، إن التحريات في البلاغ تمت مع (20) شخصا ،تم شطب البلاغ في مواجه (12) منهم، فيما يواجه المتهمون الثمانية تهمة القتل العمد.

واشار العقيد شانتينا إلى انه وحسب اقوال الشهود فقد شارك حوالى (15) من المتظاهرين في ضرب المرحوم بالحجارة والعصى، وقال إن المتهمين الاول والثاني والرابع والخامس والسابع شاركو في ضرب المرحوم،اما المتهمون الثالث والسادس والثامن فقد شاركو في الضرب والاغتصاب، اما المتهم الثامن فهو اول من قام بالضرب والاغتصاب.

وحول مخاطبة شركتى زين وسودانى بالنسبة للهواتف المفقودة والتى تخص المرحوم ،قال المتحرى حتى الان لم يتم الحصول على مستخدم الهواتف.

وكان المتحرى قد تلا فى مستهل الجلسة اقوال بقية المتهمين ،منوها الى انه بتاريخ 3/8/2022 تم استجواب المتهم السادس مايكل جيمس والذى نفى اقواله ضرب العسكرى، وقال انه ليس من جنوب السودان كما ورد فى يومية التحري بل من منطقة ابيى، وقدم المتحري هاتف (هواوى) كمستند اتهام رقم (2) يخص المتهم السادس.

وذكر المتحري انه بتاريخ 3/8/2022 تم القبض على المتهم السابع مصعب احمد محمد خيرى الذى يعمل محاسبا باحد البنوك والذى افاد انه فى يوم 3/8/2022 يوم الحادث كان فى رفقة شقيقه لاستخراج جواز سفر وليس له علاقة بالتظاهرات.

واضاف المتحري انه بتاريخ 9/8/2022 وجد المتهم الثامن مقبوض عليه والذى افاد بانه قاسم حسيب كوال ويبلغ من العمر 19عاما وانه طالب ولا يتبع لاى مجموعة وقد كان طوال يوم الحادث فى امدرمان وانه لم يشارك فى المظاهرات ذلك اليوم .

وحول كيفية القبض على المتهمين قال المتحري انه تم تشكيل فريق ميداني من مباحث ولاية الخرطوم والتحقيقات الجنائية والاستخبارات والشرطة الامنية وجهاز الامن تحت اشراف مدير دائرة التحقيق الجنائي الاتحادى.

وستواصل المحكمة جلساتها الاثنين المقبل للاستماع الى افادات المتحري



المصدر من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى