الجمعة , سبتمبر 22 2017
الرئيسية / غير مصنف / القضاة والعلماء يطالبون بتشديد عقوبات جرائم المعلوماتية

القضاة والعلماء يطالبون بتشديد عقوبات جرائم المعلوماتية

خلال زيارته التفقدية لمحكمة جرائم المعلوماتية برفقة عدد من القضاة امس، على ضرورة التعاون بين الأجهزة العدلية والجهات ذات الصلة لتأهيل الكوادر العاملة في محاربة جرائم المعلوماتية، بجانب توعية المواطنين لمحاربة الجرائم المتطوره .
واشار الى ضرورة المحافظة علي القيم المجتمعية السامية وحفظ الأمن والسلم الإجتماعي، بالفصل في جرائم المعلوماتية التي تمس المجتمع وأمن وإقتصاد البلاد .
وإستعرض القاضي المشرف علي محكمة جرائم المعلوماتية مولانا د. محمد الطيب سرور، تفاصيل سير اجراءات العمل بالمحكمة إلكترونياً إبتداءاً من وصول القضية للمحكمة، مبيناً ان المحكمة تعد المتخصصة الأولى من نوعها في القارة الأفريقية والوطن العربي، في مواكبة التطورات الالكترونية بدءا من سير إجراءات القضايا وتنفيذها.
ودعا سرور إلى زيادة رفع القدرات والتدريب وتكثيف الجهود لنشر التوعية و الثقافة الخاصة بتطور نوع جرائم الاتصالات، مثل التسويق الشبكي والتهكير وغيرها .
ودعت هيئة علماء السودان ، السلطات المختصة لإتخاذ إجراءات وعقوبات رادعة تجاه كل من يثبت تورطه في نشر شائعات وأكاذيب . وقال رئيس الهيئة بروفيسور محمد عثمان صالح ، في تصريحات صحفية إن الشائعات مهدد يقوض التماسك والنسيج الاجتماعي كما أنها سلوك ضار يخالف إلتزام المؤمنين والصالحين ، مبينا أن الذين يشيعون الأخبار المغلوطة ويمارسون التبشيع بالناس عبر وسائط التواصل الإجتماعي وبخاصة الواتساب إنما يرتكبون إثما عظيما ، وقال صالح إن أخطر صناع الشائعات من يهدفون لهز وتقويض الأمن الاجتماعي ، وطالب رئيس هيئة علماء السودان بسن تشريعات ووضع قوانين رادعة تجاه من يتورطون في مثل هذه الجرائم الخطيرة ، ونوه الى ضرورة أن تتم مراجعة وتفعيل القوانين المعنية بالمعلوماتية ووسائط التواصل الإجتماعي التي قال إنها تحتاج لمتابعة ومحاسبة في إطار القانون.

شاهد أيضاً

عمال الخرطوم: مشروع خراف الأضحية بأقساط مريحة

أعلن رئيس اتحاد نقابات عمال ولاية الخرطوم هاشم التوم عبدالله، بدء الاستعدادات والتجهيزات لتوفير خراف …

كبير أساقفة كانتربري: التعايش الديني بالسودان نموذجي

وأعرب ويلبي عن سعادته بوجوده في السودان، قائلاً إن لديه انطباعات عن هذه الزيارة تتمثل …

مجلس الوزراء يوجه باستمرار حصر العائدين من السعودية

وتصنيفها على مستوى ولايات السودان المختلفة، مُجدداً الحرص على تبسيط إجراءات عودتهم إلى أرض الوطن. …

المجاعة تودي بحياة 13 مواطناً في جنوب السودان

لقي 13 مواطناً مصرعهم أثر المجاعة التي تجتاح الأقاليم الشمالية لجنوب السودان. وأعلن محافظ مقاطعة …

البرلمان يطلق مبادرة لحل مشكلة عدد من طلاب بخت الرضا

العالي بالبرلمان،قررت توكيل لجنة من القيادات المجتمعية للتسوية مع أهل القتلى في الإطار الجنائي واعمال …

أضف تعليقاً